القائمة الرئيسية

الصفحات

مشروع استيراد الملابس الجاهزة من تركيا: الدليل الشامل من الصفر

في هذا المقال سنتكلم عن كل ما يتعلق باستيراد الملابس الجاهزة من تركيا الى البلدان العربية بصفة عامة والجزائر بصفة خاصة. ماهو المبلغ اللازم للبدء في الاستيراد؟ أين أجد الباعة الموثوقين وبأقل الأسعار؟ هل علي التنقل الى تركيا؟ هل من الضروري الحصول على سجل تجاري لأبدأ بالاستيراد؟ ماهي تكلفة الشحن...الخ 




كل هذه الأسئلة سوف نجيب عنها في موضوعنا. هذا المقال يعتبر دليلا شاملا لكل من يريد دخول عالم الملابس الجاهزة مهما كان نوعها رجال نساء أم أطفال. قمت بجمع كل المعلومات المتوفرة في هذا المجال بالاضافة الى تجربتي الشخصية كبائع ملابس رجالية في الجزائر. بعد الانتهاء من قراءة هذا المقال، ستتخصر على نفسك الكثير من الوقت والجهد. سأخبرك بنصائح عملية و أخطاء يتبغي عليك تجنبها للوصول الى هدفك في تحقيق دخل يومي على مدار العام. فلنبدأ على بركة الله. 

ماهي الوثائق الضرورية لاستيراد الملابس من تركيا؟ 


هناك الكثير من الأوراق التي يجب أن تحضرها للاستيراد من تركيا..... هههه لا تقلق... أعلم أن بلدنا يعشق الأوراق والملفات ولكن لكي تبدأ استيراد الملابس من تركيا، الأوراق الوحيدة التي تحتاجها هي النقود. نعم. المال هو كل ما تحتاجه لدخول هذا العالم فلا سجل تجاري ولا ضمان اجتماعي ولا حتى محل تجاري. المال فقط كل ما تحتاجه لبدء تجارة الملابس الجاهزة. 

هل علي التنقل الى تركيا لشراء الملابس؟ 


الاجابة المختصرة هي لا. تستطيع شراء الملابس وأنت مستلقي على فراشك. كل البائعين وأصحاب الورشات يملكون مواقع أو صفحات فايسبوك ، أنتسغرام، تيليغرام...الخ يعرضون فيها سلعهم وجميع الأسعار ولكنني شخصيا أنصحك بالذهاب الى اسطنبول خاصة اذا وانت جديد في هذا العالم. صحيح سوف تخسر ثمن التذكرة والفندق ولكنك سوف تتحصل على تجربة فريدة. ستتمكن من رؤية سلعتك أمامك قبل شرائها مثل الألوان، نوعية القماش، جودة الملابس، القياس...الخ أمور صغيرة لا يمكنك التأكد منها الى اذا كانت السلعة أمامك. فثلا اذا أعجبك سروال أزرق موضوع على صفحة فايسبوك فلن تستطيع معرفة نوع وجودة القماش المستعمل ولا تسطيع رؤية المقاس اذا كان مناسبا أم لا. لهذا من الضروري الذهاب بنفسك الى تركيا ورؤية مختلف السلع بأم عينيك، على الأقل مرة واحدة في حياتك. 

أين توجد محلات بيع الملابس في تركيا؟ 


كمبتدئ أنصحك بالذهاب الى استطنبول. تحديدا في المناطق التالية: بايزيت (Beyazıt)، ميرتيل (Myrtle) ،ڨونڨورين (Güngören) ، زيتينبورنو (ZEYTINBURNU)، بورصا (Bursa). اذا قمت بالذهاب الى هذه المدن، خذ كل وقت في تفقد أكبر عدد ممكن من المحلات وقارن بين السعر وجودة الملابس، ولا تنسى أن تأخذ أرقام هواتف المحلات أو صفحات الفايسبوك الخاصة بهم لكي تتصل بهم مستقبلا اذا ما قررت الشراء من أحدهم. لا تتسرع في الشراء. خذ كل وقتك في التفقد فقد يحالفك الحظ في الوقوع في صاحب ورشة وبالتالي ستحصل على سعر أقل. 

 كم هو سعر الملابس في تركيا؟ 


طبعا لا أستطيع تقديم اجابة مباشرة. فالسعر يختلف حسب جودة الملابس والكمية التي ستقتنيها. سعر شراء 1000 قميص لا يعادل سعر شراء 100 قميص. أيضا السعر يعتمد عليك أنت كشاري وخبرتك في المضاربة فالبائع التركي سيجرب حظه معك في البيع بأكبر ثمن ولهذا عليك أن تفرض سعرك الذي سوف تستنتجه بعد عمليات البحث والتفقد للعديد من المحلات. 

لقد حددت المحل والسلعة التي أشتريها. ماذا أفعل الان؟ 


قبل أن تشتري أي شيء، سوف تذهب الى مكتب الشحن. ماهو مكتب الشحن؟ ولماذا علي أن اذهب اليه. عزيزي، مكتب الشحن هو أهم خطوة في هذا المقال فهو الضامن الوحيد (بعد الله) في وصول سلعتك من المحل الى مقر اقامتك في الجزائر أو أي بلد عربي. فهو الذي سيقوم بشحن سلعتك الى الباخرة وايصالها الى ميناء بلدك. ليس هذا فحسب. مكتب الشحن سيقوم بكل الاجراءات الادارية والجمركية في بلدك. لم نتهي. حتى وان قررت عدم المجيء الى تركيا والشراء عبر معارفك أو عبر الأنترنت، فمكتب الشحن هو الوسيط بينك وبين البائع. هناك مكاتب شحن تقوم بتفقد سلعتك عند وصولها من البائع، حساب الكمية وتفقد الجودة قبل تسليم مالك الى البائع ولهذا مكتب الشحن هو أهم حلقة في سلسلة الاستيراد من تركيا. 

أوك. لقد فهمت. أين أجد مكاتب الشحن؟ 


غالبية مكاتب الشحن تتمركز في منطقة بايزيت (Beyazıt)، و لاليلي (Laleli). هناك عشرات مكاتب الشحن. لما تذهب الى احدهم وتتفاهم معه على سعر الشوالة (عبارة كيس كبير تضع فيه الملابس التي ستشتريها)، سوف يطلب منك اسمك ولقبك ورقم الهاتف ليفتح لك كود خاص بك مثلا (B547). احتفظ بهذا الكود ستحتاجه في الخطوة القادمة بالاضافة الى عنوان مكتب الشحن. في هذه الخطوة لا تدفع ولا فلسا لمكتب الشحن. فالكود سيقوم باعطائك اياه مجانا. 

ماذا بعد؟ 


هناك حالتين. الأولى اذا كنت متواجد في تركيا وتشتري الملابس بنفسك والثانية اذا لم تكن في تركيا وتريد الشراء عن طريق الوساطة. فلنبدأ بالحالة الأولى: أنت في تركيا. تذهب الى محل الألبسة التي تريد شراءها. بعد معاينة سلعتك، تعطيه المال المتفق عليه ويعطيك وصل الشراء مدون فيه كل ما اشتريته من ملابس (نوع الملابس، الكمية، والثمن). اذا كانت الكمية قليلة، تستطيع ايصالها بنفسك الى مكتب الشحن، اما ان كانت الكمية كبيرة، فمن الأفضل أن تعطي صاحب المحل عنوان مكتب الشحن وهو سيقوم بايصالها دون أن تتعب. 

وستواصل الشراء بنفس الطريقة مع جميع المحلات الى أن تنتهي من شراء كل الألبسة التي تريدها. 

ستعود الى مكتب الشحن للتأكد من أن كل الملابس التي اشتريتها موجودة في مكان خصصه لك مكتب الشحن. تفقد سلعتك جيدا و احرص على أن عددها كامل. اذا اكتشفت أن العدد ناقص، قم بالاتصال بصاحب المحل أو الذهاب اليه مع الوصل لكي يكمل الناقص من سلعتك. 

بعد ذلك، سوف يقوم مكتب الشحن بوضع سلعتك داخل الشوالة مع كتابة الكود الخاص بك (B547) على غلاف الشوالة بخط عريض وواضح واحرص على أن لا يخطأ في كتابة الكود. 

هناك أحجام متنوعة من الشوالات. بالاضافة الى وجود الشحن الجوي أو الشحن البحري. الشحن الجوي يستغرق حوالي 4 الى 5 أيام ولكن سعره مرتفع أنا الشحن البحري فيصلك في غضون أسبوعين ويكون سعره أرخص. 

ننتقل الى الحالة الثانية وهي عدم وجودك في تركيا. أضمن طريقة هي التعامل مع مكتب الشحن. ستذهب الى مقر مكتب الشحن في بلدك. جميع مكاتب الشحن الموجودة في تركيا لديها فروع في كل البلدان العربية. فمثلا في الجزائر، ستذهب الى الجزائر العاصمة أو وهران ليفتح لك كود خاص بك وحساب مالي لكي تدفع به السلعة. فمثلا تريد شراء ملابس بقيمة 2000 اورو. تذهب الى مكتب الشحن في بلدك وتعطيه ما يقابل 2000 أورو بالدينار الجزائري. سعر الصرف سيكون مرتفع بعض الشيء بالمقارنة مع السوق السوداء. وعندما يقوم صاحب محل الملابس بايصال سلعتك الى مكتب الشحن في تركيا، يقوم مكتب الشحن بتفقد سلعتك وتسليمه المال. 

الان ما عليك الى الانتظار الى أن تصل سلعتك الى بلدك وسيقوم مكتب الشحن بالاتصال بك هاتفيا لتسلمها أو ايصالها لبيتك. وفي ذلك الوقت، تقوم بدفع تكاليف الشحن له. 

أتمنى أنك استفدت من هذا الموضوع ولا تنسى مشاركته مع أصدقائك. كما أرحب بتساؤلاتك واستفسارتك في قسم التعليقات أسفل الموضوع. تحياتي.
أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

جدول التنقل