القائمة الرئيسية

الصفحات

العمل في الامارات: كيفية العثور على وظيفة من الصفر

تعد الامارات من بين افضل الاماكن في العالم للسياحة العمل والاستقرار. في هذا الموضوع ساشرح لك جميع الطرق للحصول على وظيفة في دولة الامارات العربية المتحدة وخاصة مدينة دبي.




مهما كان البلد الذي ستاتي منه ستجد ظالتك في هذا التقرير المفصل والذي سيغنيك عن مشقة البحث عن المعلومة. ليس هذا فحسب. بعد الانتهاء من قراءة هذا الموضوع ستوفر على نفسك الكثير من المال و الوقت للبحث عن وظيفة في الامارات.سافصل جميع النقاط التي يجب عليك ان تتخذها قبل اثناء وبعد وصولك الى مطار دبي الدولي. فلنبدا على بركة الله. 

الجزء الأول: خطوات عليك فعلها قبل الوصول الى الامارات


انت الان في تونس٫ الجزائر٫ المغرب٫ مصر٫ او اي بلد عربي مستلقي على فراشك وتبحث عن اول خطوة لبلوغ هدفك في الحصول على عمل في الامارات. قبل الوصول الى الامارات: سالخص مجموعة من الخطوات الاساسية التي يجب عليك اتباعها قبل شراء تذكرة الذهاب الى مطار دلي. 

الخطوة الاولى: تعلم اللغة الانجليزية 

لا تحلم بالذهاب الى دبي او الامارات وانت لا تفقه شيئا في اللغة الانجليزية. انا لا اعني ان تحترف الانجليزية وتتكلمها بطلاقة فالامر يحتاج سنوات لفعل ذلك ولكن عليك ان تفهم الاساسيات التي تستطيع بها ايصال ما تريد قوله و فهم ما يقال لك بالانجليزية. قد تتسائل عن جدوى تعلم اللغة الانجليزية وانت تريد السفر الى بلد عربي. صحيح اللغة الرسمية في الامارات هي اللغة العربية ولكن بالمقابل هذه الدولة هي مقصد مختلف الجنسيات من اقطار العالم و كما نعلم الانجليزية هي لغة التواصل في العالم اجمع. فعندما تتعامل مع مواطن هندي٫ اوروبي, او اسياوي فاللغة الوحيدة التي تستطيع التواصل بها هي اللغة الانجليزية. لا تقلق فلن ياخذ هذا الامر سوى 6 اشهر من الدراسة. لن ادعك معلقا هكذا. سأطلعك على افضل الطرق لتعلم اللغة الانجليزية بالاضافة الى مجموعة من الدروس للوصول لهدفك في اسرع وقت ممكن. ستجد كل ذلك في هذه القناة

الخطوة الثانية : توثيق الشهادات 

عليك توثيق جميع الشهادات العلمية والاكادمية. سواء كنت تملك شهادة مهندس في البترول او شهادة حلاق يجب عليك توثيق شهاداتك في سفارة الامارات في بلدك الاصلي. بعض البلدان تطلب توثيق وزارة الخارجية لبلدك. لن ادخل في تفاصيل كيفية توثيق الشهادات فهي تختلف من بلد الى بلد. للحصول على كل المعلومات الضرورية ابحث على الانترنت او توجه الى قنصلية الإمارات في بلدك و و ستحصل على كل المعلومات لتوثيق شهاداتك. 

الخطوة الثالثة: كتابة السيرة الذاتية

ما يعرف بالانجليزية اختصارا (CV). اهم شيء في السيرة الذاتية هي تحديد تخصصك؟ ما الذي أعنيه بذلك؟ بعبارة أخرى اذا لديك شهادة جامعية في المحاسبة وتريد العمل في مجالك فخصص سيرتك الذاتية للمحاسبة فقط ولا تذكر أعمال لا علاقة لها بالمحاسبة. مثلا أن تذكر أنك اشتغلت حلاقا أو في المبيعات. من المهم تحديد و ذكر كل الامور المتعلقة بتخصصك وتجنب أي شيء ليس له علاقة بالعمل الذي تريد التقدم اليه. 
اكتب السيرة الذاتية بنفسك وتاكد من صحة المعلومات التي تدونها. لا تكتب اشياء مغلوطة وغير حقيقية. فستورط نفسك عند اول مقابلة عمل. 
لا تعرف كيف تعمل سيرة ذاتية؟ لا مشكلة. هناك العديد من الفيديوهات والمواقع التي تشرح لك بالتفصيل كيفية كتابة سيرة ذاتية من الصفر. اكتب فقط على موقع اليوتوب أو محرك جوجل كيفية كتابة سيرة داتية وستجد ما تريد.

الخطوة الرابعة: جمع مبلغ من المال 

امتلاك مبلغ من المال تستطيع العيش به لمدة 3 شهور والذي يشمل اساسا مصاريف الايواء، النقل، والأكل. لن اقوم بتحديد المبلغ فهذا يختلف على حسب نمط معيشة الشخص ولكن كحد ادنى يجب امتلاك على ما لا يقل عن 1500 دولار أمريكي. 

الخطوة الخامسة: تعلم أساسيات الكمبيوتر 

من المهم أن تعلم بعض ابجديات البرامج الاساسية مثل الكتابة على الوورد، الكتابة على الاكسل...الخ. مهما كانت الوظيفة التي تريد التقدم اليها ستتعامل حتما مع جهاز كمبيوتر ولهذا لابد من تعلم ابجدياته. 

الخطوة السادسة تعلم كيفية الطهي 

قد تكون هذه النصيحة ساجذة ولكنها في غاية الأهمية فعملية البحث عن العمل قد يستغرق بضع اسابيع ولهذا لابد ان تعرف كيفية الطبخ بنفسك لتوفير المال من جهة و تناول اكل صحي من جهة اخرى. فالاكل في المطاعم باهض الثمن ولا انصحك بتبذير اموالك القليلة في الأكل خارجا. 

الخطوة السابعة: تحديد الوقت المناسب للسفر 


الطقس في فصل الشتاء أفضل بكثير من فصل الصيف اين تصل درجة الحرارة الى 50 درجة مئوية. انا لا اقول لك ان ذهبت في الصيف لن تجد عملا ولكن في فصل الشتاء ستكون عملية البحث عن وظيفة مريحة مقارنة بالصيف. 

الخطوة الثامنة: عمل فيزا سياحية لمدة 3 أشهر. 

هناك 3 انواع. فيزا سياحية 15 يوم، فيزا سياحية لشهر و فيزا سياحية لمدة 3 أشهر. وافضلهم لشخص يريد البحث عن عمل هي فيزا 3 اشهر. 

الخطوة التاسعة: شراء التذكرة 

ابحث عن تذكرة بحيث تصل إلى دبي في الصباح الباكر. وهذا ليتسنى لك معاينة الشقة التي ستستأجرها. سنتكلم بخصوص كيفية استئجار شقة بالتفصيل الممل لاحقا.

الان انتهينا من الخطوات التي يجب عليك فعلها قبل الوصول الى الامارات. كل ما يتبقى لك هو حزم حقائبك والتوكل على الله. 

الجزء الثاني: خطوات عليك فعلها عند الوصول الى الامارات


الحمد لله. حطت بك الطائرة في مطار دبي الدولي بسلام. بعد أن تنتهي من الحصول على ختم الدخول على جواز سفرك. اذهب للحصول على حقائبك. 

قد يتملكك خوف كبير خاصة اذا لم تسافر الى دولة اجنبية من قبل. انا بمفردي وليس لدي أحد أعرفه. لا يوجد أخ ولا صديق ولا أقارب تستأنس بهم. لا تقلق. تذكر دائما الهدف الذي جئت من أجله وهو الحصول على وظيفة تدر عليك بالمال الكافي لعيش حياة كريمة. 

تماما مثل الجزء الأول سأقدم لك ما تفعله خطوة بخطوة حتى بدأ العمل والحصول على اقامة في الامارات.

الخطوة الأولى:  البحث عن سكن 

أول شيء تفعله عند الوصول الى مطار دبي هو البحث عن سكن تنام فيه. او بعبارة أصح الشيرنج. ماهو الشيرنج؟ الشيرنج هو عبارة عن شقة يشترك في سكنها مجموعة من الأشخاص من 2 الى 8 اشخاص في الغرفة. هناك العديد من الطرق للبحث عن سكن 
أذكر منها: 
  • الفايسبوك. اكتب في شريط البحث: سكن مشترك في الامارات، سكن مشترك دبي. سكن مشترك الشارقة...الخ. ركز بحثك في المجموعات. 
  • تطبيق او موقع الوسيط 
  • تطبيق او موقع المرجان 
  • تطبيق او موقع دوبيزل 
  • موقع السوق المفتوح. الرابط من هنا

قم بتصفح هذه المواقع والتطبيقات وقارن بين الأسعار. اليك قائمة من النصائح التي يجب وضعها في الحسبان قبل اختيار السكن

  • أن تكون الشقة قريبة من محطة الميترو بمسافة لا تتعدى المشي لمدة 5 دقائق. 
  • استأجر الشقة لمدة اسبوع لتجريبها. فاذا اعجبتك فقم بزيادة المدة وإلا فقم بتبديلها. 
  • من الأفضل السكن في الشارقة فسعر الايجار رخيص مقارنة بدبي. كما أن المواصلات متوفرة. 
  • أن لا يزيد عدد الأشخاص المشاركين في الغرفة عن أربعة. فلكما كان عدد الاشخاص المشتركين معك كلما كان ذلك أفضل. 
  • أن تتوفر الشقة على مكان خاص تضع فيه أغراضك. 
  • أن تتوفر الشقة على مطبخ لتحضير وجباتك اليومية
  • أن تتوفر الشقة على الوايفاي

الخطوة الثانية: الاشتراك في المواصلات العامة 

ستحتاج طبعا الى المواصلات عند بدء رحلة البحث عن وظيفة ولهذا عليك شراء كارت نول (nol). كارت نول هي بطاقة الكترونية تستطيع بها ركوب الميترو، الترام، الحافلات والباصات المائية في الامارات ودبي وتغنيك عن ركوب الطاكسي. كما يمكن استخدامها في خدمة المواقف مدفوعة الأجر التابعة للهيئة العمومية. تماما مثل البطاقات الائتمانية تستطيع تعبئتها برصيد يصل الى 5000 درهم. هناك العديد من الأنواع لبطاقات نول واشهرها واكثرها استخداما هي البطاقة الفضية. سعرها حوالي 25 درهم وتجد فيها 15 درهم رصيد. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة هذا الموقع. 

الخطوة الثالثة: البحث عن الوظيفة

من أين ستبدأ. هل ستخرج مهرولا وممسكا سيرتك الذاتية قاصدا الشركات الواحدة تلو الأخرى؟ ليس تماما. يجب عليك تنظيم وقتك ولهذا ستقوم بتقسيم اليوم الى ثلاثة أجزاء.
 
  1. الجزء الاول من الصباح الى وقت الغذاء. تذهب فيه بنفسك الى الشركات والمحلات لتقديم سيرتك الذاتية من جهة و من جهة اخرى طلب بطاقة العمل (business card) الخاصة بالشركة مذكور فيها ايميل الشركة وموقعها الالكتروني. 
  2. الجزء الثاني من وقت الغذاء الى وقت المساء. تقوم بارسال سيرتك الذاتية عبر المواقع الالكترونية للشركات و لا تنسى الارسال للشركات التي زرتهم بنفسك عبر الايمايل الذي جلبته صباحا. 95 بالمئة من الوظائف ستجدها على الأنترنت ولهذا لا تتكاسل عن البحث عن الشركات في الانترنت وارسال طلبك سواء على موقعهم او على البريد الالكتروني. 
  3. الجزء الثالث من المساء فما فوق. مخصص للراحة واستعادة طاقتك التي هدرتها طيلة يوم كامل و استعداد لتكرار ما قمت به في الغد.  
كرر هذه العملية يوميا وباذن الله سيأتيك اتصال لعمل مقابلة من أجل تقييمك للحصول على منصب عمل في دولة الامارات. لا تتكاسل في الذهاب الى المقابلات فلا تدري من أين تأتيك فرصة الحصول على عمل. وكلما قمت بمقابلات أكثر كلما اكتسبت خبرة في طريقة الحديث والتعامل. ستتعلم ما الذي يجب ان تقوله وما لا يجب ان تقوله. 

قبل ان تذهب الى اي مقابلة من الضروري أن تقرأ عن الشركة التي تريد العمل عندها والخدمات التي يقدمونها. يجب عليك ايضا ان تكون ملما بكل ما كتبته في السيرة الذاتية. لا تقدم معلومات غير صحيحة فسيتم سؤالك عنها في المقابلة. 

بهذا نكون انتهينا من تشكيل الهيكل العظمي لطريقة الحصول على وظيفة في الامارات. من هنا سأخصص المقال في الاجابة على أهم الاسئلة الشائعة التي قد تروادك في الظفر بوظيفة تضمن لك العيش الكريم. 

الأسئلة والأجوبة


ماهي أهم المواقع الالكترونية للبحث عن وظيفة في الامارات؟ 

موقع أو تطبيق (Linkedin) 
موقع أو تطبيق (indeed) 
موقع أو تطبيق (mourjan) 
موقع أو تطبيق دوبيزل(dubizzle) 
تطبيق الوسيط 

 ماهي الملابس التي يحب أن أرتديها في المقابلات؟
احرص على ارتداء بذلة رسمية و جميلة. لا تذهب بالاقمشة الملونة والمزركشة. لا تلبس سراويل مقطعة. يجب تقديم انطباع ايجابي مع الشخص الذي تجري معه المقابلة.

ماهي أهم الاسئلة التي تطرح في مقابلة العمل؟ 
لن أستطيع ذكر جميع الأسئلة فهي تختلف فاختلاف التخصص ولكنني سأطلعك على أهمها فيما يلي: 
  1. ماهي خبرتك في المجال؟ اذا كان المجال على سبيل المثال هو المبيعات فسيقول لك ماهي خبرتك في المبيعات. 
  2. لماذا تريد ترك شركتك القديمة؟ لا تقدم اجابات تتعلق بالماديات والاموال (حتى وان كان هذا السبب). قل له مثلا انك تريد تطوير نفسك وتريد اكتساب خبرة أكثر في الميدان وهذا ما لم تجده في شركتك القديمة. لا تقل له لانني أبحث عن أجر أعلى. 
  3. ما الذي تعرفه عن شركتنا؟ من المهم ان تتطلع على موقع الشركة في الانترنت للحصول على معلومات حول كل الخدمات والمنتجات التي تقدمها هذه الشركة. 

هل ممكن أن يتم النصب علي او استغلالي في الامارات؟ 
طبعا وهذا يشمل جميع دول العالم وليس فقط في الامارات. ساقدم لك بعض النصائح لعدم الوقوع في عملية نصب تفسد عليك خططك وأهدافك وأموالك. 
عند قبولك في العمل يجب ان لا تفوق مدة التجريب عن اسبوع الى 10 ايام. فاذا انقضت هذه المدة ولم يتم تسوية اوراقك فلا تواصل العمل. 
لا تقبل أي عمل يستغرق منك وقتا لانهائه دون الحصول على مقابل. فمثلا اذا كنت مطور مواقع او مهندس معماري ووصلك ايمايل بانك مقبول في وظيفة بشرط تجريبك أولا عن طريق تقديم عمل. اذا رأيت ان هذا العمل يستغرق وقتا كبيرا فاطلب نسبة من المال قبل الشروع فيه فهناك العديد من النصابين ممن يستغلون هذه الثغرة لإنجاز أعمالهم مجانا من خلال استغلال المبتدئين الذين يبحثون عن عمل. 

ماهي الوظيفة الاكثر طلبا في الامارات؟
يلجأ الكثير من الناس الى هذه الوظيفة في حالة الفشل في العثور على عمل في مجال التخصص. فماهي هذه الوظيفة. ببساطة انها وظيفة المبيعات او مندوب مبيعات. تشتهر الامارت عموما ودبي خصوصا بالمحلات التجارية فمثلا دبي مول يوجد اكثر من 3000 محل تجاري. فجميع من يعملون في هذه المحلات هم في مجال المبيعات. امثلة من هذه الوضائف: منقذ مبيعات (sales executive)، مساعد مبيعات (sales associate)، مبيعات داخلية (sales indoor)، مبيعات خارجية (sales outdoor)....الخ. 
قد يكون هذا المجال طوقا للنجاة من ازمة عدم العثور على عمل في تخصصك لأي سبب من الأسباب. فبدل الاستسلام والعودة الى بلدك، ابحث عن وظيفة في مجال المبيعات الى ان يفرج الله عليك بعمل افضل. 
شروط العمل فيها ليست كثيرة ولا تعجيزية أذكر منها: 
  • معرفة اللغة الانجليزية 
  • حسن المظهر والهندام 
  • فن التعامل مع الزبائن تحمل 
  • العمل تحت ضغط الزبائن 

ما هي شروط العمل كأستاذ جامعي في دبي؟ 
  • امتلاك شهادة دكتوراه فما فوق في التخصص الذي تريد تدريسه. 
  • خبرة في التدريس في الجامعات والمعاهد العليا 
  • اتقان اللغة الانجليزية وامتلاك شهادات تحديد مستواك في اللغة الانجليزية مثل (TOFEL, IELTS) 
  • للحصول على معلومات أكثر يرجى زيارة المواقع الالكترونية للجامعات. 

ماهي شروط العمل كحلاق في دبي؟ 
  • تكلم وفهم اللغة الانجليزية
  • امتلاك شهادة في الحلاقة، ليس حلاقة الشعر فقط، بل ويشمل الذقن، الكيراتين، الطلاء...الخ

 ماهي شروط العمل في مجال الصحة في الامارات؟ 
سواء كنت طبيب، صيدلي، طبيب اسنان، ممرض، مخبري أو أي وظيفة في مجال الصحة وتريد الحصول على عمل في الامارات او دبي ، يتوجب عليك اجتياز امتحان تحديد المستوى من طرف وزراة الصحة في الامارات من أجل الحصول على ترخيص مزاولة الخدمة. لمزيد من المعلومات ومعرفة الشروط المطلوبة يرجى زيارة موقع وزارة الصحة من هذا الرابط  

ماهو متوسط دخل موظف في الاستقبال في الفندق؟
1500 الى 2500 درهم بالاضافة الى توفير السكن والأكل والمواصلات.

انا متزوج واريد البحث عن عمل في الامارات. هل اتي وحدي ام مع عائلتي؟ 
الافضل ان تاتي وحدك. بعد ان تعثر على عمل وتتحصل على اقامة، من السهل إحضار عائلتك لاحقا. 

أنا مهندس في مجال البترول. كيف أحصل على عمل في الامارات؟ 
هناك العديد من الشركات العالمية المتخصصة في مجال البترول. يمكنك مراسلتها عبر مواقعها الالكترونية وارسال السيرة الذاتية الخاصة بك. تزداد فرص قبولك خاصة اذا كنت تمتلك خبرة في التخصص المطلوب.

ماهو اجر حلاق في دبي؟
تبدا من 3000 درهم و تصعد. هناك من ياخذ اجرة شهرية وهناك من يستاجر كرسي في المحل وعلى حسب عدد الزبائن يزداد الاجر او ينقص. ولكي اعطيك فكرة عامة يبدا سعر الحلاقة العادية من 10 دراهم فما فوق. هل الحصول على وظيفة في الإمارات يتطلب خبرة؟ بالطبع لا. هناك الكثير من الوظائف التي لا تتطلب أي خبرة ولكن بطبيعة الحال اكتساب خبرة سيزيد من فرصك من جهة و ستتقاضى أجرا أكبر من جهة أخرى. 

هل هناك وظيفة دون شهادة في الإمارات؟
نعم ولكن يجب ان تعرف التواصل باللغة الانجليزية. وظائف مثل الرد على الهاتف او في مجال المبيعات. 

ما هو اقل مبلغ في مجال المبيعات؟
ابتداءا من 2500. درهم زائد العلاوات (commission) 

ساقوم بتحديث الموضوع باستمرار وهذا بناءا على أسئلتكم. أتمنى انك استفدت من الموضوع. كل ما اتمناه أن تجد الوظيفة التي تحلم بها وتدعو لي في ظهر الغيب. لا تنسى مشاركة الموضوع مع اصدقائك الذين يريدون تجريب حظهم في العمل في دولة الامارات. حظ موفق.
انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات