القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي أفصل منصة لانشاء متجر الكتروني: (Shopify) أم (WooCommerce)؟

لديك خدمة أو منتج تريد أن تبيعه على متجرك الالكتروني ولكنك محتار ومتردد في الاختيار بين منصة (Shopify) ومنصة (WooCommerce)؟ 




مما لا شك فيه أنا كلا المنصتين مشهورتين و كل منها تأتي بايجابيات وسلبيات ولهذا كصاحب مشروع عليك أن تأخذ كل وقتك في معرفة المنصة التي تناسب احتياجات عملك. 

في هذا المقال، سنعرض لك مقارنة دقيقة بين منصة (Shopify) ومنصة (WooCommerce) بهدف تسهيل الطريق لك لاتخاذ قرارك النهائي في اختيار أحد المنصتين لانشاء متجرك الالكتروني.

 بما أننا سنقارن ونفصل بالتدقيق بين المنصتين، أضع بين يديك هذا الجدول: 
  • وصف عام للمنصتين ماهي خصائص متجرك الالكتروني؟ 
  • المقارنة بين الأسعار 
  • المقارنة بين كيفية الاستعمال طرق الدفع 
  • المقارنة بين الاضافات المقارنة في الدروبشيبينغ 
  • المقارنة في قابلية التوسع 
  • خيارات الدعم 
  • الخلاصة: من الأفضل؟ 

 وصف عام للمنصتين: (Shopify) مقابل (WooCommerce) 


 قبل البدأ في المقارنة التفصيلية بين أشهر منصتين لانشاء متجر الكتروني، من الأفضل أن نبين البديهيات وابراز خصائص كل منصة وما يجعها مميزة ومشهورة. 

ما هي منصة (Shopify)؟ 

هو موقع الكتروني يتيح لك انشاء متجر الكتروني وتزويدك بمنصة عمل للتحكم في مختلف العمليات نذكر منها: استلام الأموال ، إدارة المخزون، وصف المنتج...الخ. كل هذا عن طريق بضع ضغطات بالفأرة دون اللجوء الى البرمجة التقنية للتحكم وتأمين المواقع الالكترونية مثل استضافة الويب، قاعدة البيانات...الخ. 

ماهي منصة (WooCommerce)؟

عبارة عن اضافة (Plugin) مفتوحة المصدر مخصصة للاستعمال مع منصة الووردبرس (WordPress). تسمح لك هذه الاضافة بانشاء متجرك الخاص على الأنترنت. بما أن المصدر مفتوح، تستطيع تخصيص وتصميم متجرك بأي شكل تريده. 

سنقدم لك 5 عوامل رئيسية تساعدك في تحديد المنصة التي تناسب متجرك. 

  1. التكلفة - مقدار المال لفتح متجرك الالكتروني النهائي. 
  2. سهولة الاستخدام : من المهم أن يكون الاستخدام سهلا حتى ولو كنت مبتدئا. 
  3. طرق الدفع – من الضروري دعم طرق الدفع المختلفة كالبايبال والبطاقات الائتمانية. 
  4. خصائص الدمج – عدد الاضافات التي يمكنك استخدامها في تطوير متجرك. قابلية التوسع – يجب أن تتجاوب المنصة مع توسع أعمال متجرك. 
  5. الدعم الفني – من الضروري الحصول على حلول لكل مشكلة تصادفك 

كانت هذه أهم العناصرالأساسية التي يجب عليك أن تركز عليها في اختيار منصتك. سنخصص باقي المقال في المقارنة بين هذه العوامل لكل منصة وما الاختيار الأفضل الذي يناسبك.
 

المقارنة بين الأسعار: (Shopify) و (WooCommerce) 


قد يكون سعر المتجر النهائي العامل الغالب لتحديد اختيارك. لهذا سوف نعرض لك مقارنة دقيقة بين أسعار المنصتين. 

أسعار منصة (Shopify) 
السعر الافتتاحي لانشاء متجر الكتروني هو 29 دولار للشهر كما يوجد خيارات للترقية مقابل 79 دولار للشهر أو 299 دولار للشهر. مهما كان اختيارك، سوف تحصل على استضافة غير محدودة وشهادة (SSL) يشمل السعر الافتتاحي جميع الميزات الضرورية لإنشاء متجرك مثل إضافة عدد غير محدود من المنتجات وحسابات مستخدمين ومساحة تخزين غير محدودة للملفات والمزيد. بالمقابل، لا يشمل هذا السعر الاضافات والأدوات الخارجية التي ستحتاجها لنقل متجرك الى المستوى التالي. بعد نمو نشاطك التجاري ، ستبدأ هذه التكاليف في التزايد ، وستدفع أكثر بكثير من السعر الافتتاحي. 

طريقة الدقع تؤثر أيضا على تكاليفك. فكلما قام الزبون بشراء منتجك عن طريق الدفع (Shopify Payments) سوف يكلفك ذلك 2.9 % + 30 سنتا. إذا كنت تريد استعمال بوابات الدفع الخاصة بطرف ثالث (البايبال مثلا) أو حسابك الخاص ، فعليك دفع رسوم ثابتة بنسبة 2% لجميع العمليات. قد تنخفض هذه النسبة إلى 0.5% اذا قمت باستخدام الخطة المتقدمة التي تكلف 299 دولارًا للشهر. 

أسعار منصة (WooCommerce)
كما أشرنا سابقا، الاضافة مفتوحة المصدر ولهذا فهي مجانية و لن تدفع شيئا لاستعمالها. مع ذلك، ستحتاج إلى اسم نطاق (Domain Name)، شهادة (SSL) واستضافة (Wordpress). عموما، سعر اسم النطاق حوالي 15 دولار للسنة، شهادة (SSL) حوالي 70 دولار للسنة، والاستضافة حوالي 8 دولار للشهر. اسم المجال 14.99 دولارًا ، وشهادة SSL تبلغ 69.99 دولارًا ، واستضافة الويب حوالي 7.99 دولارًا في الشهر. هذا ليس رخيصًا ، خاصة عندما تكون قد بدأت للتو. قد يكون السعر مرتفعا ولكن لحسن الحظ، يوجد شركات استضافة تقدم لك كل هذا بمبلغ 7 دولار للشهر. 

تكلفة انشاء متجر بمنصة (WooCommerce) أقل بكثير من تكلفة منصة (Shopify). اضافة الى ذلك، منصة (WooCommerce) لن تأخذ منك فلسا واحدا عند شراء الزبون لمنتجاتك. بالمقابل، ستترفع تكاليف منصة (WooCommerce) عند شراء الإضافات المدفوعة أو عند نمو متجرك وزيادة عدد زواره مما يفرض عليك زيادة الاستضافة. مع ذلك ، فإن أحد المزايا الرائعة لاستخدام (WooCommerce) هي سهولة العثور على بدائل مجانية للإضافات المدفوعة. يمكنك أيضًا التحكم في تكاليفك من خلال شراء الأدوات والمكونات الإضافية التي تحتاجها فقط. بوجود أعداد كبيرة من الميزات والإضافات المجانية المتاحة لـمنصة (WooCommerce)، فالأفضلية لها فيما يتعلق الأمر بالتكلفة. 

الفائز: منصة (WooCommerce)

المقارنة بين سهولة الاستخدام: (Shopify) و (WooCommerce) 


معظم الأشخاص الذين يريدون انشاء متجرًا الكترونيا ليسوا مصممين ولا مطورين. حتى وان كانوا كذلك فمن المستحسن أن يتعاملوا مع منصة سهلة الاستخدام. 

سهولة استخدام منصة (Shopify) 
منصة (Shopify) عبارة عن نظام متكامل و لست بحاجة إلى تثبيت، إدارة أو تحديث. لا داعي للقلق أيضًا بخصوص أمان الموقع، أداءه والنسخ الاحتياطية. عند التسجيل ، تستطيع اختيار التصميم من القائمة المتوفرة. يوجد القوالب المجانية ويوجد القوالب المدفوعة. بعد الانتهاء، يمكنك اضافة منتجاتك. تتوفر منصة (Shopify) على واجهة سحب وإفلات سهلة الاستخدام مما يساعدك على إدارة المنتجات والمبيعات والمخزونات بسلاسة. 

من الأشياء السلبية انه توجد حدود لتخصيص متجرك. يمكنك فقط استخدام أدوات التصميم والتطوير المقدمة من موقع (Shopify) أو الاضافات المتوفرة في متجرهم. على كل، ما يتم تقديمه في الموقع يناسب معظم المستخدمين خاصة المبتدئين. 

سهولة استخدام منصة في (WooCommerce)
خلافا لمنصة (Shopify)، عليك تثبيت اضافة (WooCommerce) وإدارة التحديثات والاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية والتأكد من أن موقع الويب الخاص بك آمن. ولكن لحسن الحظ، توجد العديد من الإضافات المجانية والمدفوعة التي يمكنها عمل ذلك نيابة عنك. 

منصة (WooCommerce) مرنة وغير محدودة عندما يتعلق الأمر بالتخصيصات. فأنت تملك سيطرة كاملة على النظام الأساسي بأكمله. يمكنك إضافة أي وظيفة تريدها خاصة اذا كنت مبرمجا أو مصمما. فهناك أزيد من 55000 اضافة متوفرة. يمكن تخيلها إلى موقع الويب الخاص بك بمساعدة أكثر من 55000+ من مكونات WordPress الإضافية. بالمقابل ، لا يوجد دمج لخاصية السحب والإفلات مقارنة بمنصة (Shopify)، ولكن تستطيع الحصول على هذه الخاصية اذا أردت بشراء أحد الاضافات المتوفرة. 

أكبر عيب في مرونة استخدام (WooCommerce) هو ضرورة تعلم الأمور بنفسك وكيفية تطبيقها على موقعك. لا تقلق، هناك العديد من الدروس والشروحات المجانية على مواقع الويب (موقع الأفضل منهم) أين ستجد ضالتك بسهولة. عليك أيضا التسجيل في مواقع الدفع كالبايبال لكي تحصل على مالك.  

على الرغم من وجود دليل الاستخدام لمنصة (WooCommerce) الى أنها تبقى صعبة الاستخدام مقارنة بمنصة (Shopify). 

الفائز: منصة (Shopify) 

طرق الدفع: (Shopify) و (WooCommerce) 


يوجد العديد من بوابات الدفع (payment gateways) للاستخدام في استلام أموال الزبائن عبر الأنترنت. بعضها قد لا تناسب زبائنك ولهذا عليك أن توفر منصة تحتوي على خيارات دفع متعددة. فلنرى الفرق بين المنصتين من هذه الزاوية. 

خيارات الدفع في منصة (Shopify) 
هناك الكثير من خيارات الدفع التي يمكنك استخدامها لاستلام أمول الزبائن. هناك نظام خاص يسمى (Shopify Payments) بالإضافة إلى جميع بوابات الدفع الخارجية الشهيرة مثل البايبال والبطاقات الائتمانية. الشيء السلبي هو أنها تفرض عليك رسوما على حسب نوع المتجر. فمثلا متجر 29 دولار، ستتقطع نسبة 2% على كل معاملة تتم عن طريق بوابات الدفع الخارجية. دون احتساب رسوم المعاملات التي تفرضها بوابات الدفع. 

خيارات الدفع في منصة (WooCommerce)
تقدم منصة (WooCommerce) خيارات الدفع (PayPal) و(Stripe) بشكل أوتوماتيكي. كما يمككنك اضافة أي بوابة دفع تريدها. بما أن منصة (WooCommerce) منصة مستفلة، لا يوجد أي رسم من طرف (WooCommerce) عند استعمال بوابات الدفع الخارجية. وهي ميزة رائعة توفر لك الكثير من المال. إذا كان هدفك اختيار حسابك الخاص بك أو أن استخدام بوابة خارجية ، فستوفر الكثير من المال باستخدام منصة (WooCommerce). ولكن إذا كنت تملك متجرا صغيرا وترغب في استخدام خاصية الدفع (Shopify Payments) والتي لها نفس أسعار بطاقات الائتمان مثل (Paypal)، (Stripe) فلا يوجد فرق يذكر. 

الفائز: التعادل 

المقارنة بين الإضافات: (Shopify) و (WooCommerce) 


مهما كانت فوة المنصة، ستحتاج دوما إلى أدوات واضافات خارجية لتطوير متجرك. على سبيل المثال ، برنامج التسويق عبر البريد الإلكتروني ، أدوات الاحصاء التحليل...إلخ. تحتوي منصة (Shopify) و (WooCommerce) على مكتبة ضخمة من الاضافات الخارجية. 

الاضافات في منصة (Shopify) 
تأتي منصة (Shopify) ب (API) قوي ومتجر تطبيقات متنوع أين يمكنك شراء إضافات لجهات خارجية من متجر (Shopify) الخاص بك. هناك مئات التطبيقات تغطي كل ميزة تريد إضافتها إلى متجرك. يحتوي متجر تطبيقات (Shopify) على تطبيقات مجانية ومدفوعة. عادةً ما يتم إنشاء التطبيقات المدفوعة بواسطة خدمات الجهات الخارجية التي لها اشتراك شهري ، ويقوم التطبيق فقط بدمج متجرك مع (API) الخاص بهم. 

الاضافات في منصة (WooCommerce)
منصة (WooCommerce) هي اضافة بحد ذاتها خاصة بالووردبرس. هناك أكثر من 55000 اضافة مجانية و الالاف من الاضافات المدفوعة. تستطيع استخدام هذه الاضافات لدمج بوابات الدفع ، تحسين ترتيبك في محركات البحث ، أو أي ميزة يمكنك التفكير فيها. بما أن الووردبرس مفتوح المصدر ، هناك الكثير من عمليات الدمج و الاضافات المتاحة لـمنصة (WooCommerce) مقارنة بمنصة (Shopify). تمتلك جميع أدوات وموفري الخدمات التابعين لجهات خارجية تقريبًا المكونات الإضافية الخاصة بهم للتكامل بسلاسة مع متجر(WooCommerce) الخاص بك. 

 يمكنك أيضًا استئجار مطور لإنشاء اضافة خاصة بموقعك فقط. مع ذلك ، من المهم أن تضع في اعتبارك أن منصة (WooCommerce) سهلة من ناحية التخصيص. 

الفائز: منصة (WooCommerce)

(Dropshipping): مقارنة بين منصة (Shopify) و (WooCommerce) 


(Dropshipping) يشبه تماما السمسرة. هو نشاط تجاري الكتروني بحيث أن صاحب المتجر الإلكتروني لا يملك المنتجات في مخزونه. بدلاً من ذلك ، يعرض منتجات غيره ثم بقوم بشحنها مباشرة إلى الزبائن بعد أن يأخذ ثمن المنتج. نظرًا لانخفاض نفقاته وسهولته، أصبح الدروبشيبينغ شائعًا في جميع أنحاء العالم. اولهذا من المهم أن نعمل مقارنة بين منصة (Shopify) و (WooCommerce) بخصوص الدروبشيبينغ. 

الدروبشيبينغ مع منصة (Shopify) 
عند إنشاء الدروبشيبينغ ، ستظهر الواجهة الأمامية لمتجرك مثل أي متجر اخر. سيتمكن المستخدمون من تصفح المنتجات وإضافتها إلى سلة التسوق وإجراء الدفع ، تمامًا كما يفعلون في أي متجر آخر. بعد شراء الزبون للمنتج عليك بطلب شحنه من طرف البائع الى عنوان الزبون. تحتوي منصة (Shopify) على العديد من التطبيقات للمتاجر الكبرى الشهيرة التي تدعم الدروبشيبينغ مثل (AliExpress)، (Printify)...الخ. بالمقابل، ياتي كل تطبيق برسوم اشتراك، شحن، ورسوم أخرى من الضروري وضعها في الاعتبار عند إنشاء موقع دروبشيبينغ مع منصة (Shopify). 

الدروبشيبينغ مع منصة (WooCommerce) 
منصة (WooCommerce) مشهورة بين شركات الدروبشيبينغ نظرا لسهولة تثبيت ملحقات تجعل تنفيذ الطلبات أمرًا سهلاً. يمكنك بسهولة العثور على ملحقات تتيح لك استيراد المنتجات فورا مع تنفيذ الطلبات من متجرك. يمكنك أيضا إنشاء متجر إلكتروني خاص بك يسمح للبائعين الآخرين بالبيع عليه. من الممكن تواجد شروط للمورد مثل حد أدنى للشراء أو رسوم الاشتراك...الخ. 

الفائز: منصة (WooCommerce)

قابلية التوسع والنمو: مقارنة بين منصة (Shopify) و (WooCommerce) 


كلما أردت زيادة حجم أعمالك، عليك بزيادة كمية الموارد الضرورية لتحقيق أهداف وراس مال أكبر. يمكنك زيادة حجم المبيعات بزيادة عدد الزبائن في كلا المنصتين ولكن لن يتم الأمر بطريقة متشابهة. فلنرى الفرق في كيفية التوسع بين منصة (Shopify) و (WooCommerce). 

قابلية التوسع في منصة (Shopify) 
يقوم موقع (Shopify) بالاهتمام بكل الأمور التقنية ولهذا لا يوجد أي داعي للقلق بخصوص الأداء، الأمان، والحماية. اذا لاحظت نمو تجارتك، كل ما عليك فعله هو الانتقال الى مستوى أعلى بضغطة زر. تستطيع التعامل بسهولة مع تطورات أعمالك دون التفكير بخصوص التحديثات، النسخ الاحتياطية، أو الحماية. توجد أيضا خدمة خاصة بالمؤسسات تدعى (Shopify Plus). سيؤدي هذا الامر الى تنحية الأمور التقنية من المعادلة، ولكن بالمقابل، ستزداد تكلفة عملك ونفقاتك. 

قابلية التوسع في منصة (WooCommerce) 
بما أن منصة (WooCommerce) مجانية ومستضافة على الخادم الخاص بك، فهذا يجعلك مسؤولاً عن الحفاظ على التحديثات والنسخ الاحتياطية وأمان موقعك. عليك بزيادة كفاءة وقوة الاستضافة عند زيادة عدد زيارات متجرك. الشيء الجيد هو توفر العديد من الخيارات لتوسعة متجرك لأنك تملك التحكم الكامل بالموقع. سوف تزداد تكاليف الاستضافة ولكن ستحصل على خادم جيد لتوسعة متجرك. على الرغم أنك تتحكم كلية في متجرك الا أن البعض يفضل الأمور البسيطة الخالية من التعقيدات. 

الفائز: منصة (Shopify)

الدعم الفني: مقارنة بين منصة (Shopify) و (WooCommerce) 


على الرغم من سهولة استعمال كلا المنصتين الا أن هناك أوقات تحتاج الى مساعدة فنية للقيام بشيء معين في متجرك. ولهذا سنقارن منصة (Shopify) و (WooCommerce) من هذه الزاوية. 

الدعم الفني في منصة (Shopify) 
 منصة (Shopify) تحتوي على نظام متكامل بحيث يتحكمون في كل الخصائص التقنية. يوفر موقع (Shopify) دعم فني في كل وقت سواء عبر التشات، الهاتف، وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني. يوجد أيضا العديد من الأدلة الارشادية، الدروس، الفيديوهات، والمنتديات التي تعلمك تقريبا عمل كل شيء بنفسك. هناك أيضا امكانية اختيار مصمم محترف من فريق (Shopify Experts) لمساعدتك في أي اضافة تريدها. موقع (Shopify) لا يقدم دعم للتطبيقات و التصميمات التابعة لجهة خارجية. 

الدعم الفني في منصة (WooCommerce) 
تعتبر أشهر منصة للتجارة الإلكترونية في العالم، هذا يعني أن هناك الكثير من خيارات الدعم المتوفرة. هناك العديد من الدروس التعليمية على الموقع الرسمي لمساعدك في عمل أي تخصيص. هناك أيضا منتديات دعم لطرح انشغالاتك وستحصل على مساعدة من طرف خبراء (WooCommerce). تستطيع أيضا الحصول على مطور أو مصمم لاصلاح أي مشكلة تواجهك في المنصة والسعر سيكون أرخص مقارنة بموقع (Shopify). 

الفائز: منصة (Shopify) 

 ماهي أفصل منصة لانشاء متجر الكتروني: (Shopify) أم (WooCommerce)؟ 


مما لاشك فيه أن كلاهما يعتبر أحد أقوى المنصات المتاحة في عالم التجارة الإلكترونية. لقد عرضنا في المقال نقاط قوة وضعف كل منها. الان لديك صورة واضحة لاختيار ما يناسبك. 

منصة (Shopify) سهلة الاستخدام ولا تتطلب معرفة أي تقنيات التثبيت. تستطيع البدء الان بعد أن تختار نوع المتجر الذي تريده. 

النقطة السلبية في (Shopify) هو عدم التحكم الكلي في المنصة مما يرفع التكاليف ورسوم التعاملات خاصة بعد نمو متجرك. 
النقطة الايجابية بخصوص (WooCommerce) هو التحكم في كل شيء مما يقلل التكلفة التي ستدفعها ولكن بالمقابل أنت المسؤول الأول عن المتجر ولهذا من الضروري أن تكون ملما ببعض الأمور التقنية والتي ستجدها متوفرة بكثرة عند البحث في الأنترنت. 

إذا كان هدفك الحصول على متجر الكتروني بأرخص سعر والحصول على تحكم كامل، فإن منصة (WooCommerce)هي المناسبة لك. 
إذا كان هدفك الحصول على متجر الكتروني دون الدخول في أي متاعب تقنية فإن منصة (Shopify)هي المناسبة لك. 

 أتمنى انك استفدت من الموضوع ولا تتردد في كتابة تساؤلاتك أسفل الموضوع في قسم التعليقات. تحياتي
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

جدول التنقل