القائمة الرئيسية

الصفحات

أدسنس أربيتراج: دليلك الشامل وشرح كيفية ربح المال منه

اذا حطت بك الرحال الى هذا المقال فأنت تعرف مسبقا بعض الأمور عن جوجل أدسنس وتريد أن تتعمق أكثر في أدسنس اربيتراج (AdSense Arbitrage). أهلا وسهلا بك . أنت في المكان المناسب. واصل قراءة هذا الدليل الشامل الذي أشرحه فيه خطوة بخطوة تفاصيل ربج المال من أدسنس اربيتراج. 

ما هو أدسنس أربيتراج؟ 

شرح أدسنس أربيتراج خطوة بسيطة للغاية. إذا كنت لا تملك أي فكرة عن كيفية كسب الأموال عن طريق جوجل أدسنس، فكل ما أريدك أن تعرفه هو أن جوجل سيدفع لك مقابل عرض إعلاناته على موقع الويب الخاص بك. وكلما قام شخص ما بالنقر على أحد الإعلانات ، تحصل على نسبة من المال الذي يأتي من طرف المعلنين. 

لكي تكون الأمور دقيقة ، ستحصل على 68٪ وستحصل جوجل على 32٪. لذلك إذا أنفق أحد المعلنين دولارًا واحدًا لكل نقرة ، فستحصل على 0.68 دولارًا وستحصل جوجل على المبلغ المتبقي 0.32 دولارًا. 

يمكن أن يكون الأدسنس من أفضل الطرق لكسب المال عبر الإنترنت ، ولهذا من المهم وجود موقع الكتروني أو قناة يوتوب تحتوي على محتوى عالي الجودة بالاضافة الى عدد كبير من الزوار (Traffic). 

ما الذي سيحدث اذا لم تملك العدد الكافي من الزوار العضويين (الزائر العضوي هو الزائر الذي يأتي من محركات البحث)؟ ما الذي سيحدث اذا لم يدخل أي أحد الى موقعك على الرغم من كل جهودك التي تبذلها في سبيل تحسين موقعك في محركات البحث؟ ببساطة لن تحصل على أي فلس من خلال أدسنس أو أي طريقة أخرى للربح من الأنترنت. 

هنا تتدخل أدسنس أربيتراج لاخراجك من هذا المأزق. 

طريقة عمل أدسنس أربيتراج هي بشراء عدد من الزوار الحقيقين للدخول الى موقعك أو قناتك والضغط بطريقة مسموحة على اعلانات جوجل أدسنس التي تظهر على موقعك. 

الفكرة الأساسية هي شراء الزوار بمبلغ أقل مما ستجنبيه من خلال ضغطاتهم على اعلانات الأدسنس الخاصة بك. 

ولكن خذاري!!!!!!! 

ستحتاج على الأقل الى مبلغ 500 دولار لتجربة هذه الطريقة. يجب أن تكون على أتم الاستعداد والقدرة على تحمل خسارة كل المبلغ وربما حسابك في الأدسنس أيضا اذا ما قمت بخطأ ما 

هذا التحذير لكي أضع النقاط على الحروف و اضهار الأمر على حقيقته. ققد يقع البعض في خيبة أمل إذا استثمروا 100 دولار وخسروها أو أسوء من ذلك خسارة حساب الأدسنس اذا لم يلتزمو بالخطوات التي سأشرحها في هذا الدليل. 

هناك الآلاف من المواقع التي تعمل بنظام أدسنس أربيتراج عن طريق شراء الزوار، دون أي مشكلة مع جوجل أدسنس. لهذا عليك أن تتعلم الأساسيات والطرق الصحيحة لكي ينجح معك الأمر ولا تحاول أبدا خداع نظام جوجل. 

كيف يعمل أدسنس أربيتراج؟ 

هنا سنستخدم مثالا حيا لشرح الأمر: معظم الناس المنخرطين في أدسنس أربيتراج يهتمون بالتكلفة لكل نقرة أو ما يعرف ب (CPC). فثلا ، إذا كان الأدسنس يدفع لك متوسط ​​0.50 دولار لكل نقرة من الولايات المتحدة ، فكل ما عليك فعله هو شراء ترافيك أو زوار بسعر رخيص ، على سبيل المثال ، 0.01 دولار لكل نقرة. 

بمعادلة بسيطة، فأنت تحتاج الى ضغطة واحدة من بين 50 زائر اشتريته لكي يتساوى معك الأمر. الحصول على أكثر من ضغطة من بين 50 زائر، سوف تبدأ بجني الأرباح. 

ولكنني لا أنصحك بتتبع هذا المنطق. بدلا عن ذلك، قم بالتركيز على العائد لكل ألف ظهور بمعنى المال الذي ستحصل عليه لكل 1000 مشاهدة او ما يعرف ب (RPM). فمن الأمثلة الرائعة عن العائد لكل ألف مشاهدة بالنسبة لي كل ما يتجاوز 20 دولار، للزوار من الولايات، أستراليا أو كندا. كلما ارتفع العائد لكل ألف مشاهدة ، زادت أرباحك. 

لكن الأمر ليس بهذه البساطة...

للحصول على عائد مرتفع لكل ألف مشاهدة، يجب أن تكون نسبة النقر على اعلانات الأدسنس (CTR) أعلى من المتوسط ​​، بعبارة أخرى، عليك الحصول على (CTR) بين 3 الى 5 بالمائة . 

تلعب تكلفة النقرة (CPC) أيضا دورا محوريا في المعادلة ، بشكل عام ، قم باستهداف سعر النقرة التي يزيد سعرها عن 0.3 دولار لكل نقرة بالتسبة للبلدان ذات المستوى العالي (الولايات المتحدة، كندا، أستراليا والمملكة المتحدة ، إلخ). 

فلنعد الى مثالنا السابق. 

للحصول على أرباح من الأدسنس باستثمار 20 دولار، علينا شراء 1000 نقرة بسعر يقل عن 20 دولار.هذا يعني دفع 0.02 دولار لكل نقرة ، وبالنسبة لبلدان المستوى الأول كالولايات المتحدة وكندا ، من الصعب جدًا الحصول على نقرة منخفضة بهذا السعر . 

الحل هو أن تجعل زوارك يبقون أطول فترة ممكنة على على موقعك و جعلهم يتصفحون صفحات عديدة، وبهذه الطريقة ، تحصل على زيادة في عدد مرات الظهور لإعلاناتك من طرف زائر واحد. 

للقيام بذلك ، هناك العديد من الطرق التي سنتحدث عنها لاحقا مثل تقسيم المقال الى عدة صفحات. 

بطبيعة الحال، هناك اختلاف بين الموقع، النيش، مصدر الترافيك، وتكلفة النقرة. هذا يعني أن الاستثمار بمبلغ 20 دولار لا يصلح لجميع الأشخاص. ولكن بالمقابل يمكنك الربح أيضا في حالة (RPM) المنخفض وذلك بشراء الترافيك بسعر منخفض من البلدان ذات المستوى الثاني أو الثالث (معظم الدول العربية). 

بالموازاة مع الأدسنس، تستطيع تحصيل دخل اضافي بالمشاركة في عروض الأفييلييت و الاعلانات المدمجة مع المحتوى الأخرى نذكر منها: 

موقع (Media.net)، موقع (Taboola)، موقع (Content.ad)، موقع (RevContent)، موقع (Mgid)، موقع (AdNow)، موقع (Clickbank) 

عند دمج الأدسنس مع أحد المواقع المذكورة أعلاه، قتزداد فرصك في ربح أكبر قدر ممكن من الترافيك الذي يدخل موقعك. 

زيادة على كل ذلك، من الضروري إنشاء قائمة بريدية، انشاء صفحات للموقع في وسائل التواصل الاجتماعي، مع العمل على تحسين الترافيك العضوي وذلك بالتطوير المستمر في السيو لتحسين مراتبك في محركات البحث. 

بهذه الطريقة ، حتى لو كنت تدفع المال للحصول على الترافيك، ستقوم ببناء حجر أساس متين للمستقبل وهذا للارتقاء بمستوى موقعك الى درجة الاحترافية والحصول على ترافيك مجاني سواء من محركات البحث، وسائل التواصل، أو القائمة البريدية. 

هل أدسنس أربيتراج قانوني ومسموح؟ 

هناك العديد من الاراء والتعليقات حول أدسنس أربيتراج عن عدم شرعيتها و تخرج عن سياسة جوجل في الاعلانات. 

هل هذا صحيح؟ جوجل أدسنس لم تقل حرفيا أنها تمنع شراء الترافيك الى موقعك الذي يحتوي على اعلانات أدسنس. يمكنك قراءة سياسة جوجل من هذا الرابط. كما ترى، جوحل ترحب بفكرة شراء الترافيك الى موقعك الالكتروني ولكن بالمقابل المسؤولية تقع على عاتقك اذا كان هذا الترافيك عبارة عن روبوت أو زيارات وهمية تقوم بالنقر على الاعلانات بكثرة. في هذه الحالة سوف يتم غلق حسابك عاجلا أم اجلا. 

لهذا، لا تقلق شراء الترافيك لا يخالف قواعد وسياسة جوحل أدسنس. 

ولكن… 

هذا لا يعني أن جوجل ستسمح بموقعك اذا كان مخصص فقط للاعلانات أدسنس وخالي من أي محتوى مفيد كما لا تريد أن ترى أي زيارات وهمية أو مزيفة الى موقعك واعلاناتهم الموضوعة فيه. 

إذا كان هدفك انشاء مواقع مخصصة لوضع اعلانات الأدسنس فقط (Made For Adsense) فاستعد من الان لرفض طلبك أو تعليق حسابك. 

عموما ، المواقع المخصصة لاعلانات الأدسنس فقط هي عبارة عن مواقع يتم تصميمها بصورة سيئة الجودة سواء كانت من خلال الشكل أو المحتوى، لا تقدم أي منفعة للزائر سوى رؤية الاعلانات في كل مكان. اياك والقيام بذلك مع الأدسنس سواء كنت تستخدم الأربيتراج أم لا. 

قوقل يريد أن يرى اعلاناته توضع على موقع يقدم محتوى عالي الجودة ، يضع معلومات تنفع الزوار وليس محتوى منسوخ أو مقالات مكتوبة بشكل سيء لا تقدم أي فائدة للزائر. 

زيادة على ذلك ، من الضروري أن يظهر موقعك بشكل احترافي. اضف كل الصفحات القانونية اللازمة (سياسة الخصوصية ، شروط الاستخدام ، من نحن ، اتصل بنا....الخ). 

قم بإضافة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي ، إنشاء قائمة للبريد الإلكتروني على الشريط الجانبي للموقع. انشاء متجر الكتروني يعتمد على اختصاص موقعك (النيش) أين تبيع المنتجات للزوار. فمثلا، اذا كان تخصص موقعك عن الألبسة والفاشن، تستطيع بيع القمصان والأخذية لزوارك. 

ولكن أهم شيء عليك التركيز عليه هو المحتوى فهو الفاصل بين موقع ناجح وموقع فاشل. بدون محتوى مفيد ، لن يتم قبول طلبك في الأدسنس. 

لا يهم عدد كلمات مقالتك. المهم أن تكون حصرية، هادفة، وتخلو من جميع أشكال النسخ واللصق. اذا كنت تريد اضافة الصور الى مقالاتك، تأكد دائمًا من حقوق الملكية. استعمل موقع الصور المجانية مثل موقع (Pexels)، وموقع (Pixabay). 

بعد كتابة 30 مقالة حصرية على الأقل، تستطيع طلب ارسال طلب الانظمام الى برنامج جوجل أدسنس. 

الآن… 

امتلاك موقع يحتوي على محتوى حصري ليس كافيًا، للبدء في أدسنس أربيتراج، ستحتاج إلى الترافيك أو الزوار (وسنتحدث عن ذلك لاحقًا في هذا الدليل). 

الترافيك الذي ستشتريها مهم جدا فهو الفاصل بين تحقيق أرباح أو حظر حسابك في الأدسنس. لهذا من الضروري جدا أن تختار جيدا نوع ومصدر الترافيك الذي تريد شرئه. 

عند دمج هذه الحلقتين معا (موقع اكتروني ذو جودة عالية + ترافيك موثوق) ، فأبشرك بأنك لن تواجهك أي مشاكل مع جوجل ولن يتم تعليق حسابك في الأدسنس. 

ماهو أفضل نيش (تخصص) للموقع تختاره؟ 

صراحة، لا يهم تخصص الموقع كثيرا اذا أردت الربح من أدسنس أربيتراج. يمكننك بناء موقع الكتروني يتكلم عن تخصصات ذات نقرات عالية (أكثر من 1 دولار) مثل الفوركس، الذهب، أو العقارات ولكن كما ذكرت سابقا ولكن لا أنصحك باختيار التخصص بناء على سعر النقرة. 

يجب أن يكون اختبار تخصص الموقع بناء على حبك وشغفك به بالاضافة الى عدد الأشخاص المهتمين بمقالاتك على موقعك الالكتروني. 

تستطيع شراء الترافيك من شبكات إعلانية مختلفة، حتى وان لم يكن ترافيك مستهدف. ولكن الأهم هو أن اعلاناتك تجذب أكبر عدد ممكن من الناس للحصول على ترافيك عالي لموقعك. 

على الرغم من أن اختيار النيش الذي يتميز بسعر نقرات (CPC) عالية يعتبر أمرا رائعا، الا أن الهدف الرئيسي الذي يجب أن تسعى له هو تحقيق على أكبر عدد ممكن من الزيارات الى موقعك يوميا. فللاسف، من الصعب فعل ذلك بمقالات تتعلق بالتأمين، المحاماة، العقارات وما إلى ذلك ... حتى و ان هذه التخصصات تأتي بتكلفة نقرة عالية جدًا من الأدسنس. 

من المستحسن أن تختار النيش المشهور عند غالبية الناس من أجل جذب أكبر عدد ممكن من الزوار الى موقعك ومقالاتك سواء كان الترافيك عضوي مجاني أم مدفوع. 

أمثلة بسيطة عن النيش المستعمل في أدسنس أربيتراج: 

  • الأخبار والقصص 
  • أخبار المشاهير 
  • السفر 
  • النكت 
  • نمط الحياة 
  • الغذاء 
  • الحيوانات الأليفة 
  • الصحة و اللياقة 
  • السيارات 
كل هذه التخصصات تحتوي على ملايين الزوار المهتمين والباحثين عن المقالات لقرائتها والاستفادة منها. 

حاليا، خاصة مع الأدسنس، تكلفة النقرة ليست بالأهمية الكبيرة وذلك بسبب أن الاعلانات سوف تستهدف ميول و توجهات الزائر. لم تفهم؟ لا مشكلة، مثلا اذا كان الزائر دائم البحث عن السيارات في جوجل وأتى صدفة الى موقعك المتخصص في الغذاء الصحي، سيظهر له اعلان السيارات على موقعك حتى وان كان نيش موقعك لا يتكلم عن السيارات بتاتا. لهذا عليك أن لا تركز كثيرا في تكلفة النقرة فهي غير ثابتة ودائمة التذبذب. 

خلاصة القول: تمسك بالنيش العام والذي يحظى باهتمامك أولا واهتمام أكبر عدد ممكن من الناس. بهذه الطريقة سوف تحصل على الكثير من الزيارات المجانية أو المدفوعة وطبعا الكثير من الأرباح من طرف الأدسنس. 

إنشاء الموقع 

أشرت الى هذه النقطة سابقا وأهمية انشاء موقع الكتروني عالي الجودة اذا كنت تريد الربح في أدسنس أربيتراج. 

لن أقوم بتكرير الأمر. ضع في الحسبان أن محتوى موقعك مهم جدا بالاضافة الى القالب، التصميم، الصفحات القانونية ، وسائل التواصل الاجتماعي ...الخ 

لكي نبقى في موضوع أدسنس أربيتراج من جهة ولكي لا أجعل هذا المقال أطول مما هو عليه من جهة أخرى، لن أتطرق الى موضوع كيفية انشاء موقع الكتروني احترافي. ولكن يمكنك تعلم ذلك من خلال زيارة هذه الروابط. 

تخطيط (هندسة) الموقع 

يجب عليك تحقيق توازن بين المحتوى وإعلانات الأدسنس ولا تبالغ في وضع الاعلانات في كل زاوية من الموقع. في الماضي كان هناك قانون من جوجل على أن لا يزيد عدد الاعلانات عن 3 وحدات في الصفحة الواحدة وقد تمت ازالته حاليا. هذا لا يعني ان تلغم موفعك بأطنان الاعلانات رغبة منك في زيادة الأرباح من الأدسنس. فخوارزمية جوجل سوف تكتشف أن عدد الاعلانات مبالغ فيه مقارنة بالمحتوى وسترى اعلانات فارغة. 

لهذا، ولكي تجعل كل من جوجل و الزوار سعداء، نصيحتي أن لا تزيد عن 5 اعلانات في الصفحة الواحدة أقترح إبقاء إعلانات AdSense الخاصة بك عند الحد الأدنى وعدم إضافة أكثر من 3-5 إعلانات على الصفحة. احرص على وجود محتوى كافٍ بين كل اعلان. 

الآن إليك السر: عليك بترقيم صفحاتك. 

ذكرت سابقا أن من بين أحد الطرق البسيطة للحصول على أكبر عدد ممكن لظهور إعلانك هي بتقسيم المقالة إلى صفحات متعددة. 

اذا كنت تستخدم منصة الووردبرس، يمكنك تقسيم مقالتك الى عدة صفحات باستخدام الوسم (<! - nextpage–>) 

اذا كنت تستخدم البلوجر، قم بمشاهدة هذا الفيديو الذي يشرح فيه بالتفصيل كيفية تقسيم مقالاتك. 

بهذه الطريقة ، ستنقسم المقالة العادية التي تحتوي مثلا على أكثر من 1000 كلمة الى 5 أو 6 صفحات (حسب حجم المقالة). 

في الووردبرس، كل ما تستعمل وسم (<! - nextpage–>) ستنشأ صفحة اصافية تحتوي على باقي المقالة ولهذا كلما زاد استخدام الوسم، زادت عدد الصفحات. 

في الأخير ستظهر لك نتيجة تشبه هذه الصورة (قد تحتلف معك على حسب القالب المستخدم) 

هذه أحد الطرق السرية التي يستخدمها أصحاب مواقع للربح من أدسنس أربيتراج. بدونها تصبح الأمور محفوفة بالمخاطر نظرا للسعر المرتفع الذي ستنفقه لشراء ترافيك عالي الجودة ومن بلدان المستوى الأول. 

فعلى سبيل المثال، اذا اشتربيت زائرا مقابل 0.05 دولار (سعرة النقرة)، وموقعك يحتوي على مقال مقسم إلى 5 صفحات، فمن المرجح أن يتصفح الزائر جميع الصفحات الخمس إذا كان المحتوى جذابا. 

هذا يعني أن زائرا واحدًا فقط سيشاهد جميع إعلاناتك ضرب 5 (أو عدد صفحات المقال)، ومع ارتفاع عدد مرات ظهور الإعلان ، سترتفع بالموازاة مشاهدات الإعلانات ، مما يعني أنك تحصل على فرصة أكبر للحصول على نقرة من الأدسنس اذا كان الاعلان مهما للزائر. 

من جهة أخرى، عليك تقسيم المقالات التي تنوي استخدام الأربيتراج عليها، أما باقي مقالات موقعك فسوف تكون عادية دون أي تقسيم. 

لقد أنشأت هذا الرسم التخطيطي ليوضح لك كيف يجب أن يبدو تخطيط مقالة المراجحة كما يلي: 




لا تتقلد بهذا الرسم حرفيا. عليك دائما بتجريب رسم تخطيطي جديد. فمثلا، تستطيع استخدام شكل مغاير للاعلان، أو تحريكه الى مكان اخر، او اضافة المزيد الاعلانات، أو تقليل الاعلانات. تستطيع أيضا اضافة اعلان تحت المقالة لزيادة نسبة الأرباح أو استبدالها بمقالات ذات صلة. 

أهم شيء يجب أخذه في عين الاعتبار هو مكان وضع الإعلانات على موقعك الالكتروني. 

من الضروري الابقاء على مسافة 20 بكسل على الأقل (من الأعلى والأسفل) بين كل اعلان و أي عنصر آخر من موقعك (نص، صور، فيديوهات...الخ). 

حسب قوانين جوجل، لا يسمح لك اضافة اعلان تحت أي صورة أو بمحاذاتها 

تأكد أيضًا من أن الإعلانات لا تدفع المحتوى لأسفل الشاشة، خاصة على الهواتف الذكية. انظر الى الصورة.


قواب أدسنس أربيتراج (Themes) 

اليك قائمة من القوالب المثالية لجوجل أدسنس التي تتميز بسرعتها و تماشيها مع محركات البحث: 

  • مقلب (SociallyViral) 
  • مقلب (Ad-Sense) 
  • مقلب (Bimber) 
  • مقلب (NewsPaper) 
  • مقلب (Motina) 
كل هذه القوالب مدفوعة، وقد تتسائل لما لم اضع قوالب مجانية في هذه القائمة. في الحقيقة القوالب المجانية تاتي بمميزات بسيطة وغير كاملة سواء من حيث الكمية او النوعية مقارنة بالمدفوعة. 

معظم الناس يستخدمون القوالب التي ذكرتها في القائمة اعلاه. ولكن هدا لا يمنع ان كنت تريد تجربة حظك مع بعض القوالب المجانية الموجودة في قائمة قوالب الووردبرس. ولكن عليك العمل كثيرا على القالب لكي يصبح مثل القالب المدفوع وهدا الأمر ليس في متناول الجميع فهو يتطلب مهارة في البرمجة ووقت كبير ولهدا ان كنت مبتدئا أنصحك بالقالب المدفوع الذي يجعل موقعك يظهر في حلة المحترفين. 

مهما كان قرارك، اياك أن تستعمل القوالب مجهولة المصدر التي تجدها في العديد من المواقع الخارجية. فستجدها مليئة بالفيروسات والبرامج النصية من اجل اختراق موقعك. 

إذا لم تملك المال الضروري لشراء قالب مدفوع، لا تخاطر بموقعك أو حسابك في الأدسنس باستخدام قالب مجهول المصدر. بالمقابل احصل على قالب مجاني في مكتبة الووردبرس واعمل على تطويره وتحسينه بالتدريج. هناك العديد من الدروس الموجودة على اليوتوب تعلمك فعل ذلك. وحاول تطبيق النصائح التي قدمتها لك بخصوص توزيع الاعلانات في الموقع (التخطيط). 

الإضافات (Plugins) 

لن تحتاج الى الكثير من الاضافت على لكي تبدأ العمل على أدسنس أربيتراج، ولكن سأقدم لك قائمة صغيرة من الاضافات خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعملون على قالب مجاني ولا يسمح لهم بتوزيع الاعلانات بكثرة. 

  • اضاقة (AdInserter) 
  • اضاقة (WP Super Cache) 
  • اضاقة (Yoast SEO) 
  • اضاقة (Pretty Links) 
  • اضاقة (Social Pug) 
  • اضاقة (Theia Post Slider) 
  • اضاقة (Updraftplus Backup) 
  • اضاقة (Antispam Bee) 
  • اضاقة (Cookie Notice) 
  • اضاقة (Wordfence Security) 
بالطبع ، هذه الاضافات ليست حتمية ولكنها تساعدك في تطوير موقعك. فمثلا اضاقة (AdInserter) تساعدك على اضافة اعلان في أول المقالة، وسطها وفي نهاية المقال. اضاقة (Yoast SEO) تساعد على تحسين السيو وترتيب موقعك في محركات البحث. اضاقة (WP Super Cache) تجعل موقعك أسرع....الخ 

يمكنك تثبيت المزيد من الاضافات ولكن أنصحك أن لا تزيد عن 15 اضافة في الموقع الواحد. 

في نهاية المطاف ، هدفك هو امتلاك موقع سريع التحميل، امن، جميل، متناسق، واعلانات موضوعة بشكل جيد داخل المحتوى. وهذه الاضافات تساعدك على تحقيق هذا الهدف. 

الزوار (الترافيك) الخاص بأدسنس أربيتراج 

الان وصلنا الى أهم الأعمدة الأساسية لأدسنس أربيتراج: الترافيك. فبدون زوار لا معنى للأدسنس ولن تحثل على أي دخل. وبما أنك تريد دخول الأربيتراج، فعليك استثمار بعض المال للحصول على الترافيك و تحقيق ربح من خلال الأدسنس. 

الترافيك الذي ستشتريه هو ترافيك عالي الجودة والذي لا يخالف سيايات جوجل وهذل للحفاظ على حسابك من الحظر. 

اليك هذه القائمة من المواقع الجيدة التي تستطيع فيها شراء الترافيك 

  • موقع (Taboola) 
  • موقع (RevContent) 
  • موقع (Outbrain) 
  • موقع (MGID) 
  • موقع (AdNow) 
  • موقع (Content.ad) 
  • موقع (AdsKeeper) 
  • موقع (Spoutable) 
  • موقع (EngageYa) 
  • موقع (Earnify) 
  • موقع (Yahoo Gemini) 
  • موقع (BingAds) 
  • موقع (Facebook) 
شبكات الاعلان بالتنبيه (Push Norification Network) 

  • موقع (MegaPush) 
  • موقع (PropellerAds) 
  • موقع (AdMaven) 

يمكنك تجريب جميع هذه الشبكات مع التحفظ على موقع (EngageYa) نظرا لحداثة انشائه. 

قد تنجح مع بعض الشبكات وقد تفشل مع البعض الاخر. قد تختلف الأسباب والمعطيات. على سبيل المثال: نيش الموقع، نوعية المقالات، أو جودة الترافيك تكون رديئة. لهذا عليك أن تجرب بنفسك لترى النتائج. 

نقطة مهمة أريد أن انبه عليها. معظم هذه الشبكات سوف ترسل لك جزءا من الترافيك السيء الجودة مثل البوت و الترافيك الوهمي. هذا ليس خطأهم. فعلى الأغلب، يرجع السبب الى الناشرين الجدد الذين يستخدمون هذه الشبكات لكسب المال بطرق ملتوية عن طريق استخدام البرامج من اجل الضغط على الاعلانات. و طبعا سوف يصل الى موقعك بعض من هؤلاء الزوار المزيفين. 

من خلالء اراء المجربين، معظم الترافيك السيء يأتي من موقع (RevContent) و موقع (AdNow) ولكن تستطيع فلترة الزوار من خلال انشاء قائمة سوداء وقائمة بيضاء و حظر ارقام التتبع التي تقدم لك الترافيك السيء. سوف ترى نتائج ايجابية ليس فقط مع الادسنس ولكن مع التسويق بالعمولة أيضا. 

لا تتردد في استعمال شبكات الاعلان بالتنبيه فهي تتميز بجودة الزوار ولن تحصل على روبوتات او زيارات وهمية الى موقعك. عليك فقط أن تبدع في الاستهداف ولا تركز فقط على الترافيك القادم من في الولايات المتحدة الأمريكية. 

تختلف شبكة الاعلانات بالتنبيه عن الاعلانات العادية. فالزوار القادمين من التنبيهات لن يبقوا طويلا في موقعك اضافة الى أن 80% من الزوار لن ينتقلو الى صفحة اخرى من موقعك. معدد الارتداد (Bounce Rate) مرتفع أيضا غي اعلانات التنبيه (حوالي 80 الى 85 بالمائة) مقارنة بالاعلانات العادية (40 الى 60 بالمائة). 

هذا هو الإعلان الجديد للتنبيهات. عليك التكيف معه. وستحصل على عائد استثمار إيجابي اذا احسنت استعماله. 

قد يكون موقع (Taboola) و موقع (Outbrain) باهض الثمن. فيمكن لضغطة من الولايات المتحدة ان تصل من 0.8 الى 1 دولار. على الرغم من وجود ضغطات تصل الى 0.01 دولار الى ان المنافسة في هذه الشبكة شديدة وكثيرة الاستخدام خاصة بالنسبة الى الترافيك الأمريكي. ولكن اذا كنت لا تستهدف الترافيك الامريكي فلا تتردد في استعمالهما. 

على الرغم من نوع الشبكة الاعلانية، المفتاح الرئيسي للنجاح هو تتبع كل شيء وحظر ارقام تتبع الناشر السيئ التي لا يتم تحويلها الى مال في الادسنس (يعني أن المستخدمين لا ينقرون على إعلانات الادسنس الخاصة بك). 

تستطيع تتبع ذلك باستخدام (Google Analytics) المربوط بحساب الادسنس الخاص بك. اسعمل وسوم (UTM) في عنوان (URL) لكل شبكة اعلانية تريد استخدامها. 

كل شبكة اعلانية تمنحك رمز التتبع خاص لاستخدامه داخل رابط UTM الخاص بك ، حتى تظهر معرّفات الناشر الخاصة بهم في جوجل اناليتيك . 

بمجرد رؤية رقم التعريف على جوجل اناليتيك ستتمكن من معرفة ان كان هذا الرقم تربح منه أموالا في الأدسنس اذا كان حساب الانالينيك مربوط مع جوجل أدسنس. 

بعد ذلك انسخ الرقم التعريفي السيء (الذي لا تحصل على اموال منه) وانشئ قائمة. اعتمادا على الشبكة التي تستخدمها لشراء الترافيك قم بحظر الرقم التعريفي يدويا او بتحميل ملف نصي يحتوي على جميع الارقام التعريفية السيئة. 

سوف ترى تحسن ملحوظ في كمية الاموال التي ستربحها بعد القيام بهذه الخطوة. 

الشيء الصعب هو رؤية بعض الناشرين يرسلون لك زيارات وهمية لم تكن تراها او تحظرها قبل مما ينتج عنه خسارة مالك الى ان تلتقطهم وتحظرهم مرة أخرى. 

تماما مثل القط والفأر، عليك أن تكون دائم الاستعداد ومواصلة مراقبة نشاط البيانات. 

بطبيعة الحال، تختلف نسبة الترافيك السيء من شبكة الى شبكة ولكن عليك الحذر دائما مهما كانت الشبكة حتى لا تخسر اموالك هباءا. أعلم أنه عمل شاق أن تراقب باستمرار، ولكن هذا ما عليك فعله إذا كنت تريد النجاح في أدسنس أربيتراج. 

استخدام إعلانات اضافية إلى جانب إعلانات الأدسنس 

ذكرت سابقا في قسم التخطيط عن هذه النقطة. تستطيع استخدام اعلانات اضافية بالموازاة مع الأدسنس لكي تربح أموالا اضافية كما هو موضح في هذه الصورة. 

يمكنك الانضمام إلى معظم الشبكات التي تحدثت عنها سابقا، ولكن بصفتك ناشر وليس معلن. من الصعب جدًا الاشتراك كناشر في موقع (Taboola) او موقع (Outbrain) لهذا لا تحاول اذا لم تملك موقع يحتوي على زيارات تتعدى 10 ملايين شهريا. 

بالمقابل، تستطيع الانضمام إلى موقع (Content.ad)، موقع (Mgid)، موقع (Revcontent)، موقع (AdNow)، موقع (Earnify). قد توافق بعض من هذه المواقع الانظمام الى شبكتها كناشر. بعد ذلك، تستطيع اضافة اعلاناتهم الى مختلف زوايا موقعك. 

جوجل تسمج لك باضافة شبكات اعلانية اخرى ولكن عليك دائما التأكد من المحتوى الخاص بك يتماشى مع عدد الاعلانات التي تظهر للزائر. 

ضع في الحسبان أن هذه الشبكات ستدفع لك أمولا أقل بكثير مما ستحصل عليه من أدسنس. من 0.01 الى 0.1 دولار حتى بالنسبة للزائر الأمريكي. و 0.01 الى 0.05 دولار بالنسبة للبلدان الأخرى. 

بعد الموافقة على موقعك كناشر في هذه الشبكات الاعلانية، قم بتجريب الاعلانات لبضعة أيام وقم بمقارنة النتائج. اذا لاحظت نقص في كمية الاموال التي تربحها من الأدسنس فلا تتردد في ازالتها. 

ملخص جوجل أربيتراج 

سأحاول التلخيص قدر الامكان فهذا الدليل يتجاوز 4000 كلمة وأنا متأكد أنك تشعر بالملل بعد قراءة كم هائل من المعلومات ولدي امور مهمة تقوم بها. 

ولكن من المهم أن ألخص الأمر في فقرات رئيسية لحوصلة كل ما تعلمناه في جوجل أربيتراج. 

  • 1. إنشاء موقع (WordPress) عالي الجودة (استخدم قالب مدفوع اذا كنت تملك المال) 
  • 2. اضافة صفحات قانونية مثل سياسة الخصوصية، من نحن، اتصل بنا....الخ 
  • 3. كتابة محتوى عالي الجودة أو استعن بمصادر خارجية متخصصة في هذا المجال (سوف تدفع مقابل ذلك طبعا) 
  • 4. كتابة 20 الى 30 مقالة. كل مقالة تحتوي على 500 كلمة على الأقل. 
  • 5. يجب أن تكون المقالات التي ستستخدمها في الأربيتراج يتجاوز عدد الكلمات 1000 من أجل تقسيمها الى عدة صفحات. 
  • 6. اصبر بعض الوقت لكي يتم فهرتة مقالاتك من طرف جوجل بشكل صحيح. اسنخدم اضافة (Yoast SEO) وثقف نفسك حول السيو. 
  • 7. إنشاء صفحات وسائل التواصل الاجتماعي وربطها على موقعك 
  • 8. قم باعلان مدفوع لبعض مقالاتك على الفايسبوك (5 الى 10 دولار) بين الحين للحصول على بعض النشاط الى موقعك وتحسين ترتبيه في موقع البحث. 
  • 9. اشترك في برنامج جوجل أدسنس. حتى وان كان لديك اشتراك، كل موقع جديد تضيفه يجب أن يتم مراجعته مرة أخرى. 
  • 10. إذا وافقت جوجل على موقعك، عليك إنشاء مجموعات إعلانية مختلفة يدويًا لكل من الهواتف المحملة أو الكمبيوتر العادي واضافتها الى موقعك بمساعدة اضافة مثل (Ad Inserter). 
  • 11. قم باضافة احصائيات جوجل (Analytics) وقم بربطها مع جوجل أدسنس. 
  • 12. لا تستخدم الإعلانات التلقائية (Google’s Auto ads). انشئ الاعلانات يدويا وأضفها إلى موقعك. اتبع تخطيط الموقع الذي تكلمت عنه في الأعلى. 
  • 13. الآن أنت جاهز لشراء الترافيك. قم بالتسجيل في شبكات الاعلانية التي تحدثت عنها أعلاه وابدا بتجريب خصائص كل شبكة ولا تتردد في الاستفسار عن كل شيء غامض من خلال الاتصال بهم. قم بانشاء حملة وهمية لغرض تجريب اعلاناتهم، كيف تبدو والتكلفة التي يقدمونها. 
  • 14. تستطيع استخدام هذه الأداة الرائعة للاطلاع على ما يروج له المعلنون الآخرون وبشكل أساسي المحتوى الذي يستخدمونه في كل بلد ، أو مشاهدة مواقعهم على الويب ، أو مواقع الويب التي تظهر فيها إعلاناتهم ...الخ. إذا لاحظت إعلانات تم تشغيلها لمدة تزيد عن 30 يوما، هذا يعني أنها مربحة ويجب عليك فحص ومعرفة ما يفعلونه ومع أي شبكة يتعاملون...االخ. 
  • 15. قم بإنشاء حملات اعلانية منفصلة لكل مقال من موقعك من أجل الحصول على أكبر عدد ممكن من البيانات ومعرفة أي مقال يجلب لك أكبر عدد من المقالات بالاضافة الى معرفة أفضل شبكة اعلانية التي تجني تقدم الترافيك ذو جودة عالية. 
  • 16. استخدم وسم () في كل حملة اعلانية جديدة. لمزيد من التفاصيل حول القيام بذلك، أنصحة بمشاهدة هذا الفيديو. 
  • 17. عند الموافقة على حملتك من قبل فريق المراجعة (عادةً ما يستغرق الأمر 24-48 ساعة مع معظم الشبكات)، عليك شحن حسابك الإعلاني لتبدأ الاعلانات بالظهور. 
  • 18. مراقبة الترافيك القادم الى موقعك وذلك باستخدام جوجل أنالاتيك مثل الوقت الذي يستغرقه الزائر في موقعك وتفاعله معه. 
  • 19. إذا قمت بربط حساب الادسنس مع الأناليتيك، يمكنك بسهولة التعرف على معرفات الناشرين الذين يرسلون لك ترافيك حقيقي ومن يرسل لك ترافيك وهمي. فمثلا إذا رأيت معرّفًا أرسل إليك أكثر من 100 زائر وكلها ترتد بنسبة 100٪ ، وهذا يعني أنه ترافيك وهمي وعليك وضع معرف هذا الناشر إلى قائمتك السوداء داخل الشبكة. 
  • 20. ابحث باستمرار عن أرقام التعريفات السيئة مع التحقق مما إذا كانت الحملات وأرباحك بدأت في التحسن. إذا لم ترى أي تحسن ، حاول إنشاء المزيد من الحملات. 
  • 21. افصل بين الحملات المخصصة لأجهزة الكمبيوتر والحملات المخصصة للهواتف الذكية. لا تجمعها كلها معًا. عادةً ما يتم تحويل ترافيك الكمبيوتر بشكل أفضل مقارنة بترافيك الجوال ولكن هذا سيكلفك مالا أكبر للاستثمار. 
  • 22. جرب العديد من البلدان ولا تحصر اهتمامك على دول المتسوى الأول. 
  • 23. تجريب أشكال و أماكن مختلفة لوضع الاعلانات. لقد شرحت ذلك بلتفصيل في أعلى المقال. 
  • 24. عند الحصول على حملة ناجحة، عليك بالعمل لتحسينها. قم بإنشاء مجموعة مختلفة من الإعلانات لنفس المقالة ، وحاول الحصول على أكبر قدر ممكن من الترافيك من نفس الشبكة الإعلانية باستخدام القوائم السوداء التي لديك. أو بتشغيل الحملة على القائمة البيضاء فقط (بمعنى استهداف المعرفات التي أثبتت مصداقيتها في جلب المال من الأدسنس) 
  • 25. ما حققته من نجاح على شبكة اعلانية لا يعني أن الامر سيتكرر اذا غيرت الشبكة. 
  • 26. إذا لم يكن لديك ما يكفي من المال لإنفاقه كل يوم (50 دولارًا - 100 دولار) ، استرخ لفترة من الوقت وانتظر لاستلام أول دفعة من الأدسنس حتى تتمكن من تمويل حملاتك مرة أخرى. بعد شهرين الى 3 أشهر من النجاح، لن تقع في هذه المشكلة أبدا. 
  • 27. لا تضع كل بيضك في سلة واحدة ، يمكنك دائمًا ارتكاب الأخطاء وفقدان حساب الأدسنس الخاص بك. أو الفشل في تحقيق ربح من الأربيتراج لهذ من الضروري أن تضيف إعلانات أخرى إلى موقعك مثل الإعلانات الأصلية ، أو عروض الشركات التابعة ، أو إنشاء قائمة بريد إلكتروني وما إلى ذلك. 

خاتمة

أدسنس أربيتراج من الطرق الناجحة التي يمكنك منها ربح المال ولكن بالمقابل ليست مناسبة للجميع فهي مهمة شاقة وتتطلب الكثير من التركيز خاصة اذا لم يكن في رصيدك بعض مئات الدولارات للاستثمار. 

في رأيي الشخصي، الأربيتراج أصعب من التسويق بالعمولة نظرا للمخاطر التي تحوم حولها سواء من الناحية المادية أو اغلاق حساب الأدسنس. 

كما وضحت سابقا، الأربيتراج غير مخالف لقواعد جوجل. ولكن عليك الحذر في كل ما تفعله والذي يشمل موقعك الالكتروني، طبيعة المحتوى، الشبكات التي تشتري منها الترافيك....الخ. 

لا تنسى التحذير الذي نبهت اليه في بداية المقالة: قد تخسر كل أموالك والأسوء من ذلك: حسابك في الأدسنس. 

هناك العديد من المسوقين عبر الأنترنت يربحون مئات الاف الدولارات سنويا من هذه الطريقة ولكن هذا لا يعني أن الأمور لن تتغير في المستقبل مع جوجل في تعليق حسابك اذا لم تكن حذرا أو لم تتبع التعليمات والقواعد. 

المسالة ليس خداع جوجل لتحقيق ربح سريع. اذا كنت من هؤلاء فأنصحك بعدم زيارة موقعي نهائيا. بالمقابل عليك انشاء موقع عالي الجودة يقدم معلومات مفيدة للزائر من جهة و يحقق لك دخلا على المدى البعيد . 

نظريا، تستطيع البدء بمبلغ 100 الى 200 دولار. ولكن في الواقع ستحتاج الى أكثر من ذلك ( 500 الى 1000 دولار). لست بصدد اخافتك ولكن هذه هي الحقيقة. تحتاج الى المال لشراء الترافيك والحصول على البيانات خاصة المقالات التي تأتي بأكبر عائد من المال. 

ستواجه حتما ترافيك وهمي عليك حظره على الفور. سوف تخسر المال نتيجة هذا الترافيك الوهمي ولكن بالمقابل ستقوم ببناء لائحة سوداء وأخرى بيضاء لمعرفات الناشرين وهذا ينطبق مع جميع الشبكات الاعلانية التي تشتري منها الترافيك. 

إذا كان رأس مالك 100 دولار فقط وتريد استثمارها لربح المال من الإنترنت، فأدسنس أربيتراج ليست الخيار المناسب لك. أقولها صراحة وصدقا. 100 دولار فقط، أفضل أن تنشئ موقع أدسنس على الويب وتحصل على الترافيك مجانا من محركات البحث او استثمر 5 الى 10 دولارات في الاعلان عن مقالاتك في اعلانات الفايسبوك. 

أتمنى أن ينال المقال اعجابك فقد تطلب مني الأمر أياما لاعداده. أدعوك الى الاشتراك في الموقع والقناة ولا تتردد في طرح تساؤلاتك حول الموضوع. تحياتي.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

جدول التنقل