القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية انشاء مدونة بلوجر من الصفر (للمبتدئين)

الحصول على مدونة من الأمور الرائعة التي تمكنك من مشاركة أي شيء يخطر في بالك على الأنترنت. ليس هذا فقط، بل وستكسب مالا وفيرا اذا اتبعت الخطوات الصحيحية. 

هناك الكثير من المنصات لفتح مدونة في بضع دقائق، مثل الووردبرس، بلوجر، تمبلر...الخ. 

من أشهر المنصات التي تستعملها كبرى الشركات والمواقع هي منصة الووردبرس (wordpress.org) نظرا للخصائص الكبيرة التي يأتي بها. سوف نتكلم عنها في موضوع لاحق. ولكن اذا كنت مبتدئا في مجال التدوين، أنصحك بمنصة بلوجر، وبعد أن تتأقلم مع مهنة التدوين، لك حرية الانتقال الى منصة الووردبرس في أي وقت تشاء. 

في هذا الموضوع سوف نتكلم عن كيفية انشاء مدونة و تخصيصها في منصة بلوغر المجانية والتابعة للعملاق قوقل. أنا أستعمل شخصيا هذه المنصة في انشاء موقع الأفضل ولهذا عليك الانتباه جيدا لجميع الخطوات للحصول على المدونة التي تحلم بها. 

على عكس منصة الووردبرس، تستطيع فتح مدونة بلوجر دون دفع دولار واحد. فهي مجانية ومتاحة للجميع ولكن طبعا تأتي ببعض الخصائص المحدودة. كمدون مبتدئ، لا تهمك هذه الأمور. بعد الحصول على خبرة جيدة في التدوين، تستطيع اتخاذ قرارك بخصوص الانتقال الى الووردبرس المدفوع. فلبدأ على بركة الله. 

نذهب الى موقع (blogger) مع تسجيل الدخول باستخدام حساب قوقل. اذا كنت لا تملك حساب قوقل، عليك بالتسجيل للحصول على حساب بالمجان.  تكتب اسمك الذي تريد أن يظهر للزوار. اكتب المدير اذا كنت لا تريد اضهار اسمك. 

انقر على انشاء مدونة جديدة. 

أول شيء يجب فعله هو اختيار عنوان المدونة واختيار اسم النطاق. عليك الحذر والحرص على اختيار عنوان المدونة واسم النطاق بعناية شديدة فكل ما ستبنيه يتعلق بهما مستقبلا ويصبح تبديلهما أمرا صعبا يكلفك الكثير. في الأيام القادمة، سوف أكتب مقالا أوضح لك فيه بالتفصيل كيف تختار عنوان المدونة واسم النطاق. كفكرة عامة، تجنب استخدام اسمك الشخصي كعنوان للمدونة واختر اسما عاما وشاملا يمكنك شعله شعارا لعلامتك التجارية. 

اختر قالبا لمدونتك (تستطيع تغييره في أي وقت) وانقر على انشاء مدونة. مبروك، لقد تمت انشاء مدونتك ولكن لم تنتهي بعد. هناك بعض التعديلات التي عليك القيام بها. 

أنت الان في لوحة تحكم المدونة أين سيكون عملك من الان وصاعدا في هذه الواجهة لتحسين صورة مدونتك.(سوف ترى مثل ما يظهر في الصورة أدناه). 

تستطيع النقر على (مشاركة جديدة) والبدء في كتابة أول تدوينة لك. ولكن قبل ذلك، أنصحك بالذهاب الى (الصفحات) وانشاء صفحة (من نحن) تعرف فيها موقعك باختصار وما يقدمه من خدمات بالاضافة الى صفحة سياسة الخصوصية تعرض فيها قوانين المدونة، وما تجمعه من معلومات عن الزائر.

الشيء الأهم الذي يجب عليك أيضا تغييره هو شكل القالب. فقوالب بلوجر الأساسية المقترحة غير احترافية (على حسب رأيي طبعا). 

خطوتنا القادمة سوف تتمحور حول تنزيل قالب احترافي الى مدونتنا و تحسين شكله ليظهر بشكل احترافي.

هناك الاف قوالب المتوفرة على الأنترنت. منها العربية والأجنبية. كما توجد المجانية وتوجد المدفوعة. في موضوعنا، سأقدم لك قالبين مجانين و أصليين من طرف مصممها الحقيقي.

اسم القالب الأول (مميز 2). لرؤية كيف سيبدو القالب، اضغط على هذا الرابط. لتحميل القالب، اضغط على هذا الرابط.
اسم القالب الثاني (ماتيريال تك 2). لرؤية كيف سيبدو القالب، اضغط على هذا الرابط. لتحميل القالب، اضغط على هذا الرابط.

قم بتحميل أحد القالبين و اتبع الخطوات التالية: 

1. من لوحة تحكم بلوجر، انقر على زر (المظهر) المتواجد في القائمة يمين لوحة التحكم
2. انقر على تعديل HTML. عليك بحذف جميع الكود الذي يظهر على الشاشة.
3. افتح ملف القالب (XML)، قم بتحديد كل الكود. اعمل نسخ ثم لصق في مدونة البلوجر ثم حفظ المظهر.

الان تستطيع البدء في كتابة مدوناتك ومواضيعك الحصرية. بعد أن تتطور مدونك وكتابة على الأقل 20 تدوينة سيزداد عدد زوار موقعك و منه تستطيع الاشتراك في برنامج الأدسنس للربح من موقعك. للمزيد من المعلومات حول أدسنس، عليك بقراءة هذا الموضوع. 

لمتابعة شرح كيفية فتح مدونة بلوجر بالفتديو، أدعوك الى زيارة قناة موقع الأفضل على اليوتوب.

بهذا نصل الى نهاية موضوعنا في كيفية انشاء مدونة بلوجر. الخطوات بسيطة وسهلة. على العموم، لكل تساؤلاتك، يرجى كتابتها أسفل التعليقات كما أرجو منكم الاشتراك في الموقع و القناة على اليوتوب للحصول على كل جديد. تحياتي.
أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات