القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 14 طريقة لكسب المال من الأنترنت

هل تعلم أنه باستطاعتك كسب المال من الأنترنت؟ نعم، فكل ما تحتاجه هو كمبيوتر و اتصال مع الأنترنت. ولهذا في هذا الموضوع سوف أريك أفضل 14 طريقة لربح المال من الأنترنت. تستطيع أن تربح أكثر من 100 دولار لليوم دون الحاجة الى ترك عملك اليومي الممل. بامكانك العمل في الأنترنت في وقت فراغك.


قبل الشروع في الشرح، أريد أن ألفت انتباهك أن المال سواء على الأنترنت أو على أرض الواقع ينقسم الى نوعين: 

1. المال النشيط (Active Income): الحصول على المال عند العمل فقط. اذا لم تعمل لن تحصل على أي مال. أمثلة: عملك اليومي، بيع المنتجات، ترجمة المقالات، الرسم التقني، برمجة المواقع...الخ 

2. المال السلبي (Passive Income): هو المال الذي يأتي سواء كنت تعمل أو لا. أمثلة: امتلاك المنزل وكرائها ، كراء السيارات، امتلاك قناة على اليوتوب وتقديم الاعلانات... الخ وهذه الطريقة هي التي أفضلها بحيث تركز كل جهدك بالعمل على مشروع يضمن لك ربح المال حتى وأنت مستلقي على فراشك. 

على كل، ما سأعرضه في هذا المقال يشمل النوعين: المال النشيط والمال السلبي. طبعا أنت سيد نفسك. اختر ما يناسبك وما يناسب أهدافك. 

1. موقع (Upwork
عبارة عن موقع للأعمال الحرة (freelancers). يندرج هذا الموقع في خانة المال النشيط. تقوم الشركات والأفراد بنشر عروض عمل مختلفة التخصصات: كتابة المقالات، ترجمة الكتب، ترجمة الفيديوهات، تركيب الفيديوهات، العمل على الفوتوشوب، الرسم الهندسي والتقني، برمجة الألعاب والتطبيقات....الخ. باختصار، هناك العديد من الخدمات التي يمكن الاختيار منها وكل على حسب قدراتك الشخصية. كل ما يجب أن تملكه هو التألق في التخصص المطلوب. فاذا كانت لديك مثلا قدرة في ترجمة المقالات من الانجليزية الى الفرنسية، قم بالبحث عن الاعمال المتعلقة بذلك واحصل على المال لقاء خدمتك. 

مواقع مشابهة: 
2. موقع اليوتوب (Youtube
قد يجهل معظم الأشخاص ذلك، ولكن يمكنك ربح المال من اليوتوب. فكل ما تحتاجه هو انشاء قناة وتحميل الفيديوهات الى قناتك. هذا النوع من العمل يندرج في اطار الدخل السلبي. 

ربح المال من اليوتوب يعتمد بالدرجة الأولى على عدد المشاهدات (Views)، فكلما زاد عدد المشاهدات من طرف زوار فناتك زاد مقدار المال الذي تربحه. سوف أخصص مقالا منفصلا للربح من اليوتوب و الأسرار التي يتبعها معظم الأشحاص لزيادة المشاهدات و منه زيادة ربح المال.
أنصحك بزيارة هذا الفيديو: كيفية ربح 50 دولار من اليوتوب دون تسجيل أي فيديو

3. موقع أمازون (Amazon) 
هذا الموقع مشهور ببيع معظم المنتجات التي تراها أمامك. ولكن ما لا قد تعرفه أن موقع أمازون يوفر 3 طرق لربح المال من الأنترنت. 

الطريقة الأولى: (Mechanical Turk Worker) وهي تشبه طريقة عمل موقع (Upwork) فهو عبارة عن منصة أين يوجد العديد من الأعمال التي يصعب عملها بالبرامج مثل: ترجمة الكليبات والفيديوهات، كتابة التجارب...الخ. يمكنك ربح ما يعادل 20 الى 30 دولار من خلال القيام بمختلف هذه الأعمال. 

الطريقة الثانية: (Amazon kindle publishing) قم بوضع أفكارك في كتاب صغير، ارفعه في هذا الموقع العالمي وابدأ بربح المال في كل مرة يتم فيها شراء كتابك. لحظة..... ولكنني لا أستطيع تحرير كتاب... لا مشكلة، يمكنك الاستعانة بأشخاص ومواقع متخصصة ينوبون عنك في كتابته وتسليمه لك حصريا (طبعا ستدفع لهم) كل ما ستفعله هو رفعه في موقع أمازون وربح المال. فالبعض يصل لربح 100.000 دولار سنويا. اذا كنت مهتم بهذه الطريقة، قم بكتابة ردودك أسفل التعليقات لكي أوضح بالتفسير هذه الطريقة لربح المال. 

الطريقة الثالثة: (Amazon asscociate program) طريقة سهلة ومشهورة لربح دخل سلبي من الأنترنت. كل ما عليك فعله هو التسجيل في الموقع مجانا، بعد ذلك، قم باختيار أي منتج تود أن تروج لبيعه. يقدم لك موقع أمازون رابط خاصا بحيث كل شخص يفوم بشراء المنتج عن طريق رابطك، موقع أمازون سيقدم لك نسبة مئوية من سعر المنتج (5 الى 10 بالمائة). 

4. موقع (ClickBank)
عبارة عن مساحة كبيرة لبيع المنتجات والخدمات الرقمية مثل الكتب الالكترونية، الدروس بالفيديوهات، البرامج...الخ. الربح من الموقع تشبه طريقة موقع (Amazon asscociate program) ولكن الاختلاف يمكن في نسبة الربح والتي يمكن أن تصل الى 75 بالمائة من سعر المنتج. كل ما عليك فعلك هو التسجيل في الموقع، اختيار خدمة أو منتج تريد أن تروجه وابدأ بربح المال. 

5. موقع (Flippa)
يعتبر من أشهر المواقع لبيع وشراء المشاريع التجارية الالكترونية مثل: المواقع، التطبيقات، أسماء النطاقات...الخ. طريقة عمله تعتمد على المزاد العلني تماما مثل موقع (Ebay). يمكنك ربح المال من خلال هذا الموقع بطريقتين. 

الطريقة الأولى: استعماله كبائع وطرح المواقع، التطبيقات، المنتديات التي تملكها للبيع. 
الطريقة الثانية: استعماله كشاري وشراء المواقع الالكترونية، التطبيقات الناجحة والتي ستدر عليك الأموال لاحقا. 

6. موقع (Shutterstock) 
عبارة عن منصة لبيع وشراء وسائل الاعلام الرقمية (Digital Media) مثل الصور، الموسيقى، والفيديوهات القصيرة مصممة من طرف أشخاص مستقلين (Freelancers) أو شركات متخصصة في هذه المجالات. لهذا اذا كنت تملك مؤهلات وخبرات في الفوتوغرافي، وتحب أخذ الصور والفيديوهات، تستطيع ربح المال من خلال رفعها الى هذا الموقع. فكل شخص يشتري منتجاتك وصورك سوف تحصل على نسبة مئوية. السر الذي يمكنك من الحصول على مبلغ محترم من هذا الموقع هو مواصلة رفع الصور الحصرية باستمرار وذات جودة عالية. 

7. موقع (Rover
هل تحب الحيوانات الأليفة؟ خاصة الكلاب؟ اذا كانت الاجابة بنعم فأنصحك بالتسجيل (خاص فقط للمقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا) في هذا الموقع كمربي للكلاب وربح المال من خلال الاعتناء بالكلاب. يمكنك ربح ما بين 80 الى 100 دولار في الليلة فقط من خلال الاعتناء بكلب أحد الأشحاص. 

8. موقع (Takelessons) 
عبارة عن موقع لتقديم دروس في أي مجال تريده. فلكل منا مجال يجيده ويستطيع تعليمه. على سبيل المثال: تعليم لغة ثانية، كيفية الطبخ، كيفية الخياطة، كيفية حل تمارين الرياضيات، كيفية العزف على الالات الموسيقية...الخ. قم بتحميل دروسك في المجال الذي تتقنه على هذا الموقع وابدأ بربح المال من خلاله. 

9. موقع (Fiverr) 
عبارة عن موقع أعمال حرة وخدمات صغيرة بسعر 5 دولار. خدمات بسيطة مثل: تصميم اللوغو (Logo)، تقديم نصائح، تصميم صور....الخ كل ما عليك هو التسجيل في الموقع وبدء تقديم خدماتك بسعر 5 دولار للخدمة. 
مواقع مشابهة 
  • موقع خمسات: منصة عربية تشبه تماما موقع (Fiverr) 
10. طريقة (Drop shiping) 
مبدأ عمل هذه الطريقة هو أنك سوف تبيع منتجات أحدهم مقابل أخذ نسبة معينة من دون التعامل مع الشحن. بعبارة أخرى، سوف تعمل كسمسار أو وسيط بين الشاري والبائع من خلال فتح متجر في موقع (Shopify) وربطه مع موقع (Oberlo) فهو تطبيق مكمل لموقع (Shopify) يستعمله العديد من الأشخاص (بما في ذلك السمسار والوسطاء) لبيع منتجاتهم. 

باختصار، ألية عمل (Drop shiping) هو بانشاء متجر أين يستطيع الناس شراء المنتج عليك. عند شراء المنتج من عندك، تقوم بدفع ثمن المنتج للمصنع بثمن أقل من الذي دفعه لك المشتري مع توصية المصنع بشحن المنتج الى المشتري. وبهذا تأخذ فائدتك دون لمس أو رؤية المنتج. الأمر الرائع بخصوص (Drop shipping) هو تخصيص السعر الذي تريده لمنتجاتك ومن ثم طرح الفائدة و دفع ثمن المنتج للمصنع. اذا أردت معلومات اضافية بخصوص هذه الطريقة، يرجى ترك تعليقاتك أسفل الصفحة لأخصص مقالا حصريا عن كيفية عمل هذه الطريقة لربح المال من الأنترنت.

11. طريقة الاستبيان والدراسات الاستقصائية (Online serveys)
إذا كانت لك الرغبة في مساعدة ترتيب وتشهير المنتجات والخدمات الرقمية خلال مراحلها الابتدائية، أو تخصيص بعض الوقت للانضمام إلى مجموعة و الإجابة على أسئلة استطلاع، تستطيع ربح أموال إضافية عبر الإنترنت. قد لا تكون هذه الطريقة الأفضل من حيث مقدرا المال الذي ستكسبه، ولكن بالمقابل، لن تستغرق عملية الاستبيان جهدا وتركيزا للحصول على بعض من المال من البايبال، او عن طريق بطاقات أمازون (Amazon gift card). سيطلب منك تقديم بعض المعلومات حول التركيبة السكانية الشخصية (العمر، الموقع، الجنس، وما إلى ذلك). من أهم المواقع التي توفر هذه الطريقة.
1. موقع (survey junkie)
2. موقع (inboxdollars)

12. اختبار المواقع
من منا لا يعرف الفرق بين الموقع الجيد و السيء؟ هل التصميم جذاب؟ ماذا عن سرغة الموقع؟ هل المحتوى جيد؟ لحسن الحظ ، هناك رغبة للدفع من قبل أصحاب المواقع (للاسف لست منهم) مقابل سماع اجاباتك عن تلك الاسئلة. قد يصل المبلغ الى حوالي 30 دولار في الساعة.
لاختبار هذه المواقع ، سيُطلب منك زيارة الموقع المحددة وتسجيل ردود أفعالك وأفكارك أثناء تصفحها. أشهر المواقع التي تقدم هذا النوع من الخدمات: موقع (usertesting)، موقع (userlytics)، موقع (trymyui)، موقع (Userfeel)، وموقع (TestingTime) بالنسبة للأشخاص خارج الولايات المتحدة.

13. التجارة بالعملات (Forex)
تماما مثل أي تجارة في العالم. الفوركس يتيح لك بيع وشراء العملات مثل اليورو الدولار، الباوند... الخ. الفكرة العامة من هذه التجارة هو شراء العملة بسعر رخيص (مثلا الأورو) وبيعها مستقبلا بسعر أغلى للحصول على فائدتك. لمزيد من التفاصيل حول الموضوع، أنصحك بقراءة هذا المقال:
الربح من الفوركس: الدليل الشامل للمبتدئين من الصفر

14. الربح من اختصار الروابط
اذا كنت تملك موقع، مدونة، قناة يوتوب، صفحة فايسبوك، انستغرام...الخ فسوف تقوم حتما بنشر روابط الكترونية. هناك مواقع توفر لك اختصار هذه الروابط برابط صغير. عند النقر على الرابط الصغير من طرف زوارك، سيظهر اعلان صغير قبل الذهاب الى الوجهة النهائية للرابط. كل ما زاد عدد النقرات و مشاهدات الاعلانات زادت كمية المال الذي تربحه. اليك قائمة من أهم مواقع اختصار الروابط: موقع (shorte.st)، موقع (Adf.LY)،وموقع (ouo.io).

كانت هذه اذن أهم الطرق والمواقع لربح المال من الأنترنت. لا تتردد في تقديم اقتراحاتك و ردودك حول الموضوع في التعليقات أسفل الصفحة كما أنني سأقوم بتجديد المقال في حال ظهور طرق أخرى. تحياتي.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات